اعلان

دار الإفتاء تحسم الأمر: المانيكير لا يفسد الوضوء (فيديو)

صورة أرشيفية

عادةً ما كان يتردد أسئلة بشأن سلامة الوضوء رغم وضع طلاء الأظافر، وكانت الإجابة الثابتة هي أن "المانيكير" يفسد الوضوء بما أنه عازل عن وصول الماء للأظافر، ورغم أنه أمر كان مُسلم به، إلا أن دار الإفتاء حسمت الأمر على صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك" بشأن إجازة الوضوء أثناء وضع طلاء الأظافر من عدمه.

حكم جواز الوضوء بالمانيكير 

وقال الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إن غسل الأيدى إلى المرافق ركن من أركان الوضوء، ويجب أن يعم الماء كل ما يصدق عليه اسم اليد من أطراف الأصابع إلى المرفق.

حكم جواز الوضوء بالمانيكير 

 شاهد الفيديو: 

أشار الشيخ "ممدوح" إلى أنه فى حال وجود شيء على اليد يمنع وصول الماء إلى أى جزء منها، فهذا يعنى أن غسل اليدين لم يتم، وبالتالى لم يتم ركن من أركان الوضوء، وهذا ما يحدث عند وضع طلاء الأظافر "المانيكير"، الذى يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وبالتالى يكون هناك إشكالًا فى تمام الوضوء، بما يؤثر على صحة الوضوء.

وأكد مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، أنه أصبح بامكان المرأة الاستمتاع بزينة أظافرها "المانيكير"، فى حدود المسموح لها به، وفى الوقت ذاته لا يؤثر على صحة أظافرها ولا صحة عباداتها، خاصةً مع ظهور أنواع جديدة من طلاء الأظافر "المانيكر"، يسمح بنفاذ الماء والهواء، وبالتالى يسمح للمرأة الجمع بين التجمل المباح والعبادة الصحيحة. وهو لا خلاف عليه. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً