تعرف على ظاهرة تشقق ثمار الرمان وأسبابها

مصطفى السيد

02:34 م

الأحد 16/يونيو/2019

تعرف على ظاهرة تشقق ثمار الرمان وأسبابها
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

تصيب ظاهرة تشقق ثمار الرمان أشجار الرمان، وتسبب خسارة كبيرة لمزارعي الرمان، سببها الرئيسي عدم انتظام الري حيث إن أشجار الرمان تتأثر بالري بالرغم من أنها تقاوم الجفاف نسبيا مقارنة ببعض أشجار الفاكهة النفضية كما أن حجم الثمار ومواصفاتها تتأثر بمدى انتظام الري، وعدد مرات الري تختلف باختلاف نوع التربة والظروف الجوية السائدة خلال مراحل النمو.

ويستعرض موقع "أهل مصر" أهم الأسباب التى تؤدى إلى ظهور ظاهرة التشقق داخل ثمرة الرمان.

العوامل التى تؤدى إلى ظهور تشقق الرمان:
-اختلال التوازن المائي داخل الثمار بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية أو الجوية وكذا بسبب التبخر السريع للماء من قشرة الثمرة عند هبوب الرياح الساخنة الجافة.
-زيادة معدل نمو الحبات عن معدل نمو القشرة مما ينشأ عنه ضغط شديد يؤدي إلى التفلق (Splitting) وتعد الأصناف ذات الجلد الرقيق أكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض.
كما أن التشقق يحدث نتيجة لنقص الماء وبعض العناصر الغذائية كالكالسيوم والبورون في جدران الخلايا مما يؤدي بالتالي إلى انهيار النسيج الأساسي للقشرة فيحدث التشقق.
-الشجرة التي تتعرض للشمس بعد الظهر في الصيف عندها أكثر قابلية للتشقق.
-الشجرة المغروسة في مكان ليس فيه تهوية أكثر قابلية للتشقق.
-الشجرة كثيفة الأغصان التي لم يتم تخفيفها في الشتاء أكثر قابلية للتشقق.
-الشجرة التي يتم سقيها كثيرا في الصيف أو عدم سقيها في الصيف مطلقا أكثر قابلية للتشقق.

اقرأ أيضًا: الأمين العام للفلاحين: تجار الإخوان الكبار وراء أزمة ارتفاع أسعار الليمون

المعالجة
-انتظام الري

- رش أشجار الرمان بتركيزي 125 و 250 ملغم/لتر من حامض الجبرليك أدى إلى انخفاض معنوي في النسبة المئوية لتشقق ثمار الرمان وقد يرجع ذلك إلى دور الجبرلين في السيطرة على عملية التوازن المائي داخل النبات لكونه مصدر جذب للماء والمغذيات وتأخيره اصفرار الأوراق وزيادة كفاءة عملية التركيب الضوئي والتي لها دور كبير في تكوين جدران الخلايا وكان للجبرلين دور في إعطاء صفة المتانة لجدار الثمرة.
-رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة، ويرجع هذا لدور البوتاسيوم في فسلجة الخلية وبناء جدران الخلايا ومن ثم الحصول على قشرة متراصة ومغطاة بالكيوتكل بصورة جيدة.
-كما يمكن الحد من تشقق الثمار من خلال الحفاظ على التوازن المائي للأشجار خاصة في مرحلة الإثمار إضافة إلى رش الأشجار بمواد مانعة للنتح للحفاظ على المحتوى الرطوبي لها.

موضوعات متعلقة