اعلان

مرض التهاب السحايا وتأثيره على العمود الفقري.. تشبه أعراضه عدوى الأنفلوانزا ونزلات البرد

مرض التهاب السحايا وتأثيره على العمود الفقري

مرض التهاب السحايا هو مرض التهابي يصيب الأغشية المُخاطية المُحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية. في الحقيقة عادة ما تتشابه الأعراض والعلامات الأولية التي تظهر على المصابين بداء التهاب السحايا بأعراض أنواع العدوى الأخرى مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، هذا ويمكن أن تحدث حالة التهاب السحايا كإحدى مضاعفات هذه الأنواع الأخرى من العدوى، ولذلك لا بُد من معرفة الأعراض المرافقة لالتهاب السحايا للحفاظ على حياة المصاب.

مرض السحايا

ينتج مرض السحايا من الفيروسات والبكتيريا في معظم الحالات، منها التهاب السحايا في العمود الفقري، وفي حالات نادرة قد تسبب الفطريات والتفاعلات الكيميائية والأمراض الالتهابية والسرطان والحساسية أيضا التهاب السحايا، والتهاب السحايا الفيروسي عادة ما يكون خفيفًا ويشفى دون علاج، أما التهاب السحايا الجرثومي أكثر حدة ويتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

العقدية الرئوية والنيسرية السحائية هي سلالات البكتيريا التي تسبب المكورات الرئوية والتهاب السحايا بالمكورات السحائية على التوالي، كلاهما يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم.

مرض التهاب السحايا وتأثيره على العمود الفقري

مرض السحايا والأشكال الفطرية : 

الأشكال الفطرية لالتهاب السحايا التى تصيب العمود الفقرى هى الأكثر شيوعًا لدى من يعانون من ضعف أجهزة المناعة، ويمكن علاجها بالأدوية المضادة للفطريات. 

أما التهاب السحايا الناجم عن أسباب غير معدية، مثل السرطان أو المخدرات ليس معديا، ويعتمد العلاج على السبب وغالبًا ما يتضمن حقن الكورتيزون لتقليل الالتهاب، وفى كثير من الحالات يتخلص التهاب السحايا غير المعدي من تلقاء نفسه عند إزالة السبب أو إزالته. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي