اعلان

مع انطلاق بطولة أمم أفريقيا بالقاهرة.. "نيو هارت" تقدم برنامجا إرشاديا للاعبى المنتخب لتجنب إصابات الملاعب

قدمت نيوهارت لإدارة المنشآت الطبية والمستشفيات برنامجا إرشاديا متكاملا للاعبى المنتخب حتى يتجنبوا إصابات الملاعب أثناء مشاركتهم في مباريات كأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها مصر، حتى يسعدوا ملايين المصريين بأدائهم الجيد وحصدهم البطولة بعيدا عن الإصابات.

اقرأ ايضا .. وفد اللجنة العقارية بمجلس الغرف السعودية يبحث فرص الاستثمار بالعاصمة الإدارية الجديدة

وأكد الدكتور محمد ماهر المدير التنفيذى لنيوهارت، أن برنامج نيوهارت الإرشادى للاعبى المنتخب يتضمن تعريفهم بأكثر الإصابات شيوعا التى يتعرض لها أي ممارس لكرة القدم وأسباب التعرض المتكرر لإصابات الملاعب والنصائح العامة التى يجب على كل لاعبى فريق منتخب مصر اتباعها لكى يحموا أنفسهم من إصابات الملاعب ويقدموا أداء يليق باسم مصر في البطولة.

وأشار ماهر إلى أن برنامج نيوهارت الإرشادى للاعبى المنتخب هدفه أن تساهم نيوهارت فى ظهور الفريق القومى المصرى بأفضل صورة ممكنة وقد وضعه أحد أكبر استشارى العظام والمناظير وإصابات الملاعب بفريق نيوهارت الطبى ومستشفى المعلمين وهو الدكتور أحمد سمير القليوبي، استشاري العظام والمناظير وإصابات الملاعب.

وأوضح ماهر أن أول عناصر البرنامج الإرشادى لنيوهارت ذكرت أن أكثر الإصابات التي يتعرض لها أي ممارس لكرة القدم هى الإصابات في العضلات الأمامية سواء القطع في الرباط الصليبي أو تمزق في الأربطة، وأن الإصابة بالرباط الصليبي تحدث غالبًا نتيجة تعرض اللاعب لحركة في الركبة بشكل خاطئ تتسبب في دوران الجسم مع ثبات القدم، أو نتيجة احتكاك الركبة بشكل عنيف مع الكرة أو أرضية الملعب خاصة إذا كانت صلبة، أو نزول اللاعب على الأرض بصورة مفاجئة.

واشار إلى أن برنامج نيوهارت الإرشادى أوضح أن أسباب التعرض المتكرر لإصابات الملاعب متعددة ومختلفة، منها عوامل خارجية كأرضية الملاعب حيث تساهم أرضية الملعب بنسبة كبيرة في الإصابات، خاصة إذا كانت صلبة لا تمتص الصدمات، مؤكدا أن الملاعب الأفضل على الإطلاق هي ملاعب النجيل الطبيعي لكونها أرضا مرنة قادرة على امتصاص الصدمات، وبالإضافة إلى أن الأرض المبلولة تقلل الاحتكاك ما بين القدم وأرضية الملاعب ، وهناك عوامل داخلية لها علاقة باللاعب وأهمها التوافق العصبي العضلي حول الركبة حيث تعمل بالكيفية والقوة المناسبة، ولذا على اللاعب أن يحرص على تأهيل العضلات بالتمرينات الرياضية بالإضافة إلى قياسات قوة العضلة قبل وبعد المبارة.

اقرأ أيضا: رسالة ماجستير توصي بتجهيز الملاعب والتدريب بأسلوب علمي لتفادي الإصابات

وأضاف ماهر أن برنامج نيوهارت ذكر عدة نصائح يجب على لاعبى المنتخب اتباعها من أجل تجنب إصابات الملاعب ، أبرزها الانتظام على برنامج مكثف من التدريبات الإضافية لتقوية العضلات قبل المباراة. ولابد أن يكون حذاء اللاعب ملائمًا لملاعب الكرة، فالحذاء المستخدم في ملاعب النجيل الطبيعي يختلف عن المستخدمة في الصناعي.

وحول النظام الغذائي الذي يحتاج له لاعبو المنتخب أشار ماهر إلى أن برنامج نيوهارت أوضح أن النظام الغذائى الذى يحتاجه لاعب كرة القدم يختلف عن النظام الغذائي الخاص بغيره من الرياضيين، ويجب أن يكون تحت إشراف طبيب متخصص في التغذية الرياضية، على أن يكون غنيا بالبروتين في ليلة المباراة، أما قبل المباراة فيجب أن يكون غنيًا بالنشويات التي تساعد على إنتاج الطاقة اللازمة.

وذكر محمد ماهر أن برنامج نيوهارت شدد على أهمية الخضوع للإسعافات الأولية عند التعرض لإصابة في الرباط الصليبي، وأن هذه الإسعافات يجب أن تتضمن وضع كمادات ثلج على مكان الإصابة وربط الركبة. محذرا من أن اللاعبين قد لا يشعرون بحدة الإصابة ، لافتا إلى أن الشعور بالألم يعد إنذرا ومن أبرز أعراض الإصابة في الرباط الصليبي.

ولخص الدكتور محمد ماهر نصائح برنامج نيوهارت الإرشادى للاعبى المنتخب في:

- أن تكون أرضية الملعب مستوية.

- رش الملعب قبل التمرين وقبل المباراة.

- اخيتار الأحذية الرياضية المناسبة.

-النوم المنتظم حيث يقلل من إصابة العضلات بالإرهاق.

- القيام بالتمارين التي تساعد على مرونة الجسم واتزانه.

-الحرص على أداء تدريبات إضافية لتقوية العضلات.

- الالتزام ببرنامج غذائي محدد طوال فترات التدريب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة