اعلان

هل ذكر الله بعد الصلاة واجب شرعي وما هى صيغته الشرعية؟

ذكر الله بعد الصلاة واجب شرعي

يسأل عدد من المسلمين عن حكم ذكر الله بعد الصلاة فهل ذكر الله بعد الصلاة واجب شرعي مطلوب بعد كل صلاة؟ وما هى الصيغة الشرعية التي تستحب في ذكر الله بعد الصلاة ؟ حول هذه الأسئلة ذهب جمهور من الفقهاء إلى أن الذكر عقب الصلاة من الأمور المطلوبة شرعا؛ وذلك للأمر الرباني بالذكر عقب الصلاة في قوله تعالى: فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم ، وهو ما جاء ذكره أيضا في السنة النبوية الشريفة وورد أثر له في أحاديث كثيرة صحيحة في أنواع منه متعددة، وأجمع العلماء على استحباب الذكر بعد الصلاة، ومما جاء فيه من الأحاديث: ما رواه الترمذي عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قيل لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم: أي الدعاء أسمع؟ قال: جوف الليل الاخر، ودبر الصلوات المكتوبات.

هل ذكر الله بعد الصلاة واجب شرعي ؟

ومن الأحاديث الواردة في استحباب الذكر بعد الصلاة أيضا ما رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كنا نعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم بالتكبير"، وما رواه مسلم أيضا عن ثوبان رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا، وقال: «اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت ذا الجلال والإكرام».

وما رواه مسلم أيضا عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كان إذا فرغ من الصلاة وسلم قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (2-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووول فودين