اعلان
اعلان

الفوائد الصحية للأوميجا 3 وأهميته في تحسين صحة القلب والدماغ .. متوفر بكثرة في هذه الأطعمة

أوميجا 3

لم يكن الجميع على دراية بأهمية الأوميجا 3 وفوائدها على صحة الجسم وتنشيط الذاكرة، وهذه لم تكن سوى دهون غير مُشبعة، إذ اعتبرت الأطعمة الخالية من الدهون هي الأفضل على الإطلاق لمكافحة الوزن الزائد، ولكن.. لم يكن الكثيرين على دراية بأن ليست كل الدهون ضارة بالجسم، وأن هناك بعض أنواع الدهون الصحية التي تساعد على مكافحة الأمراض.

أطعمة تحتوي على الاوميجا 3

الاوميجا 3 كواحدة من الدهون العديدة غير المشبعة، أظهرت العديد من القدرات الصحية الملحوظة في عالم التغذية، وهي بمثاية كنز لمن لا يعرف، توجد بكثرة في الأسماك خاصةً من فصيلة السلمونيات مثل التونة. وزيت السمك أيضا، كما أنها تتوافر في زيت بذور الكتان، زيت القنب، زيت الحبار.

أوميجا 3

وتتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك - حمض الإيكوسابينتينويك-، الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية.

الفوائد الصحية للأوميجا 3

تحسين صحة القلب وعلاج ضغط الدم المرتفع، الأوميجا 3 معروفة بخواصها العديدة التي تساعد على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

فينصح بتقليل تناول الدهون المشبعة، مع زيادة تناول الدهون الغير مشبعة. فيساعد ذلك على مكافحة أمراض القلب، السكتة الدماغية، مشكلات ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وتصلب الشرايين.

تحسين حالة الدماغ، فتساعد الأحماض الدهنية على تنشيط خلايا الدماغ وتحفيز النواقل العصبية، مما يساعد على علاج الاكتئاب، الزهايمر، الفصام، وغيرها من الاضطرابات الذهنية والعقلية.

الوقاية من السرطان، إذ تعمل الأوميجا 3 يتمتع بخواص فريدة مقاومة للسرطان، كما أنها مفيدة أيضًا لعلاج سرطان الثدي، القولون، والبروستاتا.

التحكم في مرض السكري، وتساعد الأوميجا 3 على تقليل مستويات الدهون الثلاثية مع زيادة مستويات الكوليسترول النافع في مثل تلك الحالات، مما يساعد على مكافحة مرض السكري بشكل فعّال. 

لتقوية الإبصار، إذ تعمل الدهون الغير مشبعة على الوقاية من مشكلة الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر والتي من الممكن أن تؤدي إلى العمى.

كما أن الأوميجا 3 تعمل على مكافحة علامات الشيخوخة واضطرابات النمو. فتساعد على تقليل الألام الناتجة خلال فترة الحيض، كما تعمل على تحسين الصحة العامة للمرأة. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً