اعلان

الصدأ العادي.. 4 أمراض فطرية تصيب محصول الذرة الشامية

صورة أرشيفية

يعتبر الذرة الشامية أحد محاصيل الحبوب الأساسية الهامة، التى تدخل فى صناعة الخبز أما منفرده أو بالإختلاط مع القمح، كما تستعمل فى غذاء الماشيه والدواجن، يصاب محصول الذرة الشامية بالعديد من الأمراض النباتية التى تؤثر في الإنتاج وجودته، ويتعرض المحصول للعديد من الفطريات في مرحلة ما بعد الحصاد.

اقرأ أيضًا: أبرزها التبكير في الزراعة.. 9 توصيات تؤدى إلى محصول وفير من الذرة الشامية

ويقدم موقع أهل مصر بعض الأمراض الفطرية التي تصيب الذرة الشامية

1- الصدأ العادي

يعتبر مرض الصدأ من الأمراض الفطرية واسعة الانتشار والتي تصيب محصول الذرة الشامية في جميع مناطق زراعته، يتسبب هذا المرض عن أحد فطريات الأصداء طويلة الدورة.

تظهر أعراض المرض في أول الموسم وفي خلاله على شكل بثرات يوريدية مستطيلة لونها بنى محمر وتنفجر بشرة النبات التى تغطى هذه البثرات لتتعرض الجراثيم اليوريدية للانتشار، وتظهر هذه البثرات على الأجزاء الخضرية المختلفة للنبات"الساق الأوراق وأغمادها وأجزاء السنابل".

دورة المرض

يدخل هذا الفطر ضمن الفطريات هذا الفطر ثنائي العائل يمضى دوره حياته على نباتين مختلفين فالطور اليوريدى والتيليتى على نبات الذرة الشامية والطور البكنى والأسيدى على نبات الحميض، عند توفر الظروف المناسبة تنبت الجراثيم التيليتية مكونة الجراثيم البازيدية والتي تتطاير مع الرياح.

يتم مكافحته عن طريق:

- زراعة أصناف مقاومة.

- استئصال العائل الثاني إذا وجد أوغيرة من الحشائش التى قد يقضى عليها الفطر دورة حياة ثانوية (عائل بديل).3- التبكير في الزراعة.

- الاعتدال في التسميد الأزوتي لأن زيادته تؤدى لزيادة الإصابة بالمرض، مع الاهتمام بالتسميد البوتاسي.

- أمكن علاج هذا المرض باستخدام المبيدات الفطرية الجهازية مثل سابرول أواندار عند ظهور الإصابة.

- تقليل الرطوبة حول النباتات عن طريق الاعتدال في الري وزيادة مسافات الزراعة.

2- مرض التفحم العادي

من أهم أمراض الذرة الشامية، وينتشر في المناطق الدافئة الجافة في جميع أنحاء العالم، ويسبب خسارة كبيرة في المحصول، إذا تصادف وحدثت الإصابة علي النورات المؤنثة (الكيزان)، لأنها تؤدي إلي فقد كامل في محصول الكوز المصاب.

ويتسبب هذا المرض فطريات التفحمات، ويكون هذا الفطر جراثيم كلاميدية كروية أوأهليجية قطرها من 7-10 ميكرون سوداء اللون مسننة تسننا دقيقا، وتنبت بإعطاء حامل بازيدي مقسم لأربع خلايا. ولهذا الفطر عدة سلالات فسيولوجية مختلفة، وقد سبق وصف الفطر ووضعه التقسيمي في الفصل الأول.

وتتم المكافحة عن طريق

- تربية الأصناف المقاومة للمرض مثل الهجن الجديدة.

- الطريقة المثلي والفعالة لمقاومته المرض والقضاء عليه تتمثل في جميع الأجزاء المصابة وإعدامها بالحرق وذلك قبل انفجار الأكياس التفحمية المحتوية على الجراثيم الكلاميدية.

- عدم إلقاء الأكياس التفحمية بالترع أ والمصارف أوعلي أكوام السماد، مع عدم تغذية الحيوانات عليها حيث أنها تمر من القناة الهضمية للحيوانات دون أن تتأثر وتصبح وسيلة من وسائل نشر المرض بواسطة السماد البلدي .

- يراعى تطهير التقاوي بأحد المبيدات الفطرية المناسبة عند زراعة الذرة الشامية في المناطق الجديدة.

3- تفحم الرأس

يصيب هذا المرض الذرة الشامية والرفيعة وأنواع الذرة الأخرى، وهوكثير الانتشار في حقول الذرة الشامية في جنوب روسيا والهند وأفريقيا وفي غرب وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها.

يتسبب هذا المرض عن فطريات التفحمات، ويكون جراثيم كلاميدية وحيدة الخلية كروية الشكل عليها أشواك دقيقة موزعة بانتظام علي محيط الجدار، ويتراوح قطرها ما بين 9-12 ميكرون، تنبت مكونة ميسليوم أولي مقسم،وقد سبق وصف الفطر ووضعه التقسيمي لهذا الفطر في الفصل الأول وهومن ضمن الفطريات التابعة للعائلة، يلائم المرض درجة حرارة تتراوح فيما بين 21-28 درجة مئوية، ويبقي افطر في التربة الجافة فترة زمنية طويلة.

4- البياض الزغبي

ينتشر هذا المرض بشكل عام أينما يزرع محصول الذرة الشامية،ويطلق عليه أيضا اسم مرض الكوز الأخضر وهومن الأمراض حديثة الانتشار في محصول مثل الذرة الشامية ويسبب خسارة كبيرة للمحصول، والظروف المناخية التى تساعد على انتشار هذا الفطر الرطوبة العالية ، والحرارة من 20–25 درجة مئوية مع العلم أن الفطر يعيش في حرارة أقل من ذلك ، والرياح.

المكافحة

- التسوية الجيدة لسطح التربة مع تحسين الري والصرف .

- الاهتمام بالدورة الزراعية.

- التخلص من النباتات المصابة وبقاياها والحشائش التي يمكن أن تنقل الفطر وإعدامها بمجرد ظهور المرض عليها.

- زراعة الحبوب السليمة الماخوده من مصدر موثوق به.

- زراعة الأصناف المقاومة.

- معاملة الحبوب بالمبيدات الفطرية مثل الإبرون أوغيرها.

- الرش بأي مبيد من المبيدات النحاسية او محلول بوردو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً