اعلان

الآثار: نقل 22 مومياء و17 تابوتا أثريا من المتحف المصري إلى القومي للحضارة بعد أشهر

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

كشف الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن أنه سيتم نقل 22 مومياء و17 تابوت أثري لملوك مصر العظام من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة بعد عدة أشهر في موكب مهيب يشاهده العالم أجمع، مشيرا إلى أن طلبة الجامعات سيحيون ملوكهم العظام خلال عملية النقل.

جاء ذلك خلال متابعة الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الإثنين، مشروع المتحف القومي للحضارة لتجهيزات وقاعات العرض للوقوف على آخر مستجدات العمل بالقاعات التي سيتم افتتاحها قريبا لاستقبال المومياوات الملكية والمقرر نقلها من المتحف المصري بالتحرير خلال الشهور القليلة المقبلة في موكب مهيب، كما سيتم عرض أول قطعة اثرية في منطقة العرض المركزي.

يقع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، على مساحة 135 ألف م2، بالقرب من منطقة مجمع الأديان، ويطل على بحيرة عين الصيرة، وتتضمن المرحلة الأولى منه، والتي تم اﻻنتهاء منها بالكامل، مبنى اﻻستقبال، ومخازن الآثار، والمنطقة الإدارية، بالإضافة إلى معامل الترميم، ومنطقة الجراجات.

اقرأ أيضًا.. الآثار: بطاقات شرح بطريقة برايل في متحف جاير آندرسون

فيما تتضمن المرحلة الثانية والتي تصل نسبة تنفيذ الأعمال بها إلى نحو 95%، جميع الأعمال الكهروميكانيكية والمعمارية الداخلية لمبنى اﻻستقبال، وكذا اﻻعمال الإنشائية الخاصة بالهرم الزجاجي، وتجهيز مخازن الآثار ومعامل الترميم، فضلا عن اﻻنتهاء من نظم مكافحة الحريق الخاصة بهما.

والأعمال الخاصة بالمرحلة الثالثة (أسبقية أولى)، والتي تبلغ نسبة تنفيذها نحو 96%، تتضمن قاعات العرض المتحفي (قاعة العرض المركزي بمسطح 2570 م2 -قاعة عرض المومياوات الملكية بمسطح 2810 م2 -قاعة متحف العاصمة بمسطح 910 م2) وإنشاء محطة كهرباء، وكذا أعمال المحوﻻت والمولد اﻻحتياطي، إلى جانب أعمال مكافحة الحريق داخل تلك القاعات وأعمال الإنارة والعرض المتحفي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً