اعلان
اعلان

21 عاما على الرحيل.. "الشعراوي" عاشق الفن وفارس اللغة (صور نادرة)

يمر اليوم واحد وعشرين عاماً على رحيل إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوى، ويعلم الجميع أن الشعراوي كان متواصلا بشكل جيد مع الفنانين الذين كان يحرصون على الاقتراب منه لينهلوا من نهر علمه.

وتكشف شهادات فنانين عرفوه مثل الفنان حسن يوسف الذي قام بآداء شخصيته في مسلسل تلفزيوني بعنوان "إمام الدعاة" عن تقدير الشيخ محمد متولي الشعراوي لرسالة الفن الهادف والملتزم.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاة الشعراوي.. شيخ البسطاء وأولاد الذوات: عندما تسحرك لغة الجسد

ذكرى وفاة الشعراوى

وفي كتابها "ذكرياتي" تقول سيدة المسرح العربي سميحة أيوب والتي قامت مع الفنان يوسف شعبان ببطولة مسرحية "دماء على ستار الكعبة" التي كتبها فاروق جويدة: "ما كان فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي ليحضر عرض هذه المسرحية في المسرح القومي عام 1987 إلا تقديرا منه للفن الرفيع الراقي" فيما أكدت الفنانة سهير البابلي أن الشيخ الشعراوي كان يؤيد "الفن الهادف بقدر مايرفض الابتذال".

الشعراوي رئاسة جماعة أدبية

وتولى محمد متولي الشعراوي رئاسة جماعة أدبية شابة في أواخر عشرينيات القرن الماضي فيما يقول أحد أصدقائه المقربين في بلدة دقادوس بمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية وهو عبد الرحمن البياضي أن الشيخ الشعراوي كان شديد الحب للشاعر أحمد شوقي وقصائده وخاصة "نهج البردة" ومسرحية كليوباترا كما كان يحب أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم.

سيرة الشيخ الشعراوي

ومن ثم فقد تحولت سيرة الشيخ الشعراوي إلى "جزء عزيز من النسيج الثقافي المصري والعربي ولاتزال دروسه في معاني القرآن تعاد وتستعاد في كثير من الفضائيات العربية" بينما يؤكد من عرفوه عن قرب مثل الكاتب والشاعر فاروق جويدة أن "جلسات الشيخ الشعراوي كانت تشع بالفكر والشعر والإبداع" معيدا للأذهان أنه كان عاشقا لشعر أمير الشعراء أحمد شوقي ويرى أنه أفضل من مدح الرسول عليه الصلاة والسلام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً