اعلان
اعلان

مؤتمر القوى الوطنية الليبية بالقاهرة يرفض مبادرة السراج

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

افتتح، اليوم الاثنين، في القاهرة، مؤتمر "لقاء القوى الوطنية الليبية لدعم جهود القوات المسلحة الليبية في الحرب ضد الإرهاب والمليشيات"، والتأكيد على وضع تصورات لما بعد عملية طرابلس.

القوى الوطنية الليبية

وبحسب مفتاح الجلوشي، عضو رئاسة المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية، وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، فإن مؤتمر القاهرة يهدف لتوضيح الصورة الحقيقية لعملية طرابلس، وأنها ليست حربا بين الشرق والغرب كما تدعي وسائل الإعلام المناصرة لجماعة الإخوان في ليبيا، بحسب قوله.

الأعلى للقبائل والمدن الليبية

وأضاف مفتاح الجلوشي إن أكثر من 200 شخصية من وزراء وقيادات من مؤتمر القبائل وأعضاء البرلمان شاركوا المؤتمر اليوم، من بينهم أمين اللجنة التنفيذية للحركة الوطنية الشعبية الليبية الدكتور مصطفى الزائدي، ووزير السياحة الأسبق عمار الطيب، والنائب محمد عباني والنائب علي الصول ورئيس المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية العجيلي البريمي، واللواء صالح رجب، وزير الداخلية السابق.

طرابلس

وأوضح مفتاح الجلوشي أن المؤتمر جاء لوضع التصورات لما بعد عملية طرابلس، وأنها ستكون مرحلة مختلفة عما يصورها البعض، أي أنها ليست مرحلة الفرد الواحد، أو الديكتاتورية التي تصورها وسائل الإعلام، وأن الجيش الليبي هو جيش الشعب بأكمله لا ينتمي لشخص أو جهة أو قبائلية أو منطقة.

القوات المسلحة الليبية

من ناحيته قال المستشار رمزي الرميح، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، إن تجمع القوى الوطنية اليوم بالقاهرة يؤكد على الرفض القاطع لمبادرة "السراج"، ودعم استمرار عملية "تحرير طرابلس" حتى تطهير المدينة من الكتائب والمليشيات، كما يؤكد على أنه لا حوار مع الكتائب والمليشيات وجماعة الإخوان في ليبيا، وأن الحسم الأمني هو الطريق الوحيد الآن في ليبيا.

الجيش الليبي

وفي أول رد من الجيش الليبي على " مبادرة السراج"، قال العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة العربية الليبية، وآمر المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، إن تعليمات القائد العام المشير، خليفة حفتر، واضحة بشأن عملية "تحرير طرابلس".

وأضاف، أمس الأحد، أن تعليمات القائد العام تؤكد على ضرورة "تحرير العاصمة"، من الكتائب والمليشيات والعناصر الإرهابية، حسب قوله.

مبادرة السراج

وطرح رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، مبادرة للخروج من الأزمة الراهنة تتضمن عقد ملتقى ليبي تنبثق عنه هيئة عليا للمصالحة الوطنية.

اقرأ أيضا..السعودية: هذه السجائر ممنوعة من دخول البلاد أغسطس المقبل

وقال السراج، في كلمة ألقاها، الأحد الماضي: "أقدم اليوم مبادرة تتلخص في عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية يمثل القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي"، متابعا "يتم الاتفاق خلال الملتقى على خارطة طريق للمرحلة القادمة وإقرار القاعدة الدستورية المناسبة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية 2019".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل