اعلان

"من البحيرة.. هنا دمشق".. حكاية محمد سعيد.. مصري نجح في نقل تراث الأكلات السورية إلى دمنهور (صور)

هنا دمشق من البحيرة، مصريين بنكهة سورية تحملوا مشاق الغربة من أجل المال وذهبوا إلى أحضان سوريا ليعودوا مرة أخرى لأحضان وطنهم ولكن ليس بمفردهم بل معهم النكهة السورية التي تسيطر على كل متر في الشوارع المصرية، حتى سادت الأجواء السورية في شوارع مصر وأصبحت جزء لا يتجزأ منا.

وعلى سبيل المثال إذا أردت خطر على بالك الذهاب إلى مطعم لتناول وجبة طعام ما يخطر في ذهنك هي المحلات السورية التي تجذب المصريين بالنكهات اللذيذة والكلمات الغزل التي تحمل مشاعر الحب بين الشعبين، واستطاعوا السيطرة على قلوبنا وأصبحنا جزء لا يمكن أن يتجزأ مدى الحياة.

وفي نفس السياق تجولت كاميرا أهل مصر في شوارع محافظة البحيرة، لرصد تحارب المصريين والسوريين في المطاعم السورية ولماذا انتشرت بهذا الشكل بيننا؟

قال محمد سعيد زين الدين، صاحب أشهر مطعم سوري في محافظة البحيرة: "أنا شغال في مهنة الأكلات السورية أكثر من 15 سنة، سافرت بعد التخرج على سوريا بدعوة من أخويا والسفر فرق معايا كتير اتعلمت الأكلات السورية وطرق التعامل مع الزبائن، الأسلوب في سوريا غير مصر تمام، وبعد الأحداث الأخيرة في سورياً قررت اترك العمل في سوريا العودة لمصر، ولكن أنا لا أملك أي خبرة غير في الأكلات السورية وبالفعل بدأت في تأسيس مطعم سوريا في مدينة دمنهور ولا يمر شهور وأصبح المطعم من أشهر المطاعم في محافظة البحيرة وبل كان منافس قوي بين المطاعم الشهيرة التي تأسست منذ القدم في المحافظة ويرجع السر وراء هذا رغم وحب المصريين للشعب السوري".

وأوضح زين الدين: "يرجع الفضل في إقبال المصريين على المطعم خبرته في العمل في دولة سوريا، حيث قمت بإستخدام خبرة 15 سنة في سوريا تطبيقها في المطاعم السورية في دمنهور وسواء كان من التعامل أو النكهات السورية التي تختلف عن أي دولة عربية".

ومن جانب آخر، قال عبادة عبدالحميد، مواطن سوري يعمل ويقيم في مصر :" أنا عايش في مصر ما يقرب من 3 سنوات أنا وأخويا واشتغلنا في مجال الأغذية من خلال تقديم الأكلات السورية مثل الفتة والشاورما والثومية وغيرها من الأكلات الشهيرة في سوريا".

وأشار عبد الحميد: "من أفضل البلاد في التعامل معانا كانت مصرة شعبها الأصيل تعاملهم مع السوريين يعطي لينا الراحة والأمان و أحساس الإنتماء كأني في سوريا، الزبائن المصرية أوقات ترفض التعامل مع المصريين وتطلب التعامل مع السوريين، يرجع الشهرة للاكلات السوريه هي التتبيلة والبهارات التي يتم وضعها على الأكلات بالإضافة إلي فن التعامل مع الزبائن يجب التعامل معهم بكرم وإضافة الخدمات لهم مجانا والتحلي بكلمات الغزل لهم".

وقال سعيد عتمان مشرف العام على أحد المطاعم السورية بمدينة دمنهور، إن الأكلات السورية تصنف من الأكلات ذات الطابع الخاص لدى الزبائن في مدينة دمنهور وفي محافظات الجمهورية، يرجع السبب إلى المذاق المتميز للأكلات بالإضافة إلى أنها اكلات جديدة على المجتمع المصري.

وأشار عتمان، إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى التتبيلة السورية وطريقة التقديم المميزة للأكلات من قبل السوريين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً