اعلان
اعلان

رئيس البورصة يكشف عدد الشركات العقارية المدرجة وحجم استثماراتها

محمد فريد رئيس البورصة

كشف محمد فريد رئيس البورصة، عن أن عدد الشركات العقارية المدرجة في البورصة المصرية بلغ 36 شركة حاليا بقيمة رأس مال سوقي تصل إلى 80.2 مليار جنيه، موضحا أن الشركات العقارية المدرجة في البورصة قد نفذت قرابة 109 عمليات لزيادة رؤوس أموال ما بين 35 عملية زيادة بشكل نقدي و74 عملية زيادة عبر التوزيعات.

اقرأ أيضا ..تعرف على امتيازات تصدير العقار المصري إلى الدول الإفريقية

جاء ذلك، خلال كلمته في ملتقى بناة مصر، بحضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، والذي عقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحدث عن الإمكانات المتاحة بسوق الأوراق المالية لدعم جهود تنمية وتطوير السوق العقاري وتمكينهم من التوسع والانطلاق، وكيفية مساعدة الشركات العقارية لتمويل توسعاتها وتنمية أعمالها.

وقال فريد، إن سوق الأوراق المالية جاهزة لمساعدة الشركات العقارية على الوصول إلى التمويل المطلوب لاستكمال مشروعاته، مؤكدا أنه يطمح في زيادة عدد الشركات العقارية المقيدة في بورصة الأوراق المالية، لما لذلك القطاع من أهمية ليس فقط لدعم النمو الاقتصادي بل أيضا عبر توفير وظائف تسهم في تحسين أحوال الناس المعيشية.

وأوضح رئيس البورصة أن أكثر ما يقلق المطورين العقاريين هو تأخر الحصول على مستحقاتهم، فيما يوفر سوق الأوراق المالية الآلية التي تمكنهم من توريق تلك المستحقات، والحصول على السيولة لاستكمال توسعاتهم، ضاربا المثل بهيئة المجتمعات العمرانية التي تطرح سندات بشكل دوري للحصول على السيولة اللازمة لتنمية أعمالها.

وبحسب فريد فإن ثقافة الاعتداد بسوق الأوراق المالية كمنصة للوصول إلى التمويل لا تزال عند مستويات متواضعة عند بعض القطاعات الاقتصادية، وخاصة القطاع العقاري، وقال: نطمح في البورصة لزيادة معدل اعتماد الشركات العقارية على سوق المال في تمويل وتنمية أعماله.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس