اعلان

المؤلف خالد الكمار لـ "أهل مصر": قدمت موسيقى "قابيل" برفقة أوركسترا عالمية عريقة.. والعمل على مشروع لـ محمد صلاح فخر (حوار)

المؤلف خالد الكمار
المؤلف خالد الكمار
كتب : دينا دهب

الأنفاس كانت تتصاعد مع الموسيقى، هذا ما شعر به بعض مشاهدي مسلسل قابيل الذي عُرض في موسم مسلسلات رمضان الماضي، فاستطاع خالد الكمار أن يُلفت نظر الجمهور إلى موسيقته التي الفها للمسلسل بجانب الأحداث التي جذبتهم، ومن خلال صفحته الرسمية تداول الكثيرون المقطوعات التي ميزت قابيل، فمنها المقطوعة الأخيرة: "تيمة آدم" و"تيمة سما" وأيضًا "تيمة طارق" بعنوان كام واحد ذنبه في رقبتك، ذلك بجانب موسيقى تتر مسلسل "قابيل" التي حققت ردود فعل إيجابية.. ذلك بجانب أعمال خالد الكمار ومنها العمل على أحد إعلانات محمد صلاح التي عُرضت في شهر رمضان، ويتحدث المولف الموسيقي خالد الكمار في حواره مع "أهل مصر" عن العمل بمسلسل "قابيل" وأشياء آخرى..

في البداية من هو خالد الكمار؟

أنا مؤلف موسيقي مصري حاصل على ماجستير في تأليف الموسيقى التصويرية من جامعة أدنبرة في بريطانيا بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

كيف جاء ترشيحك للعمل في "قابيل"؟

رشحني مخرج العمل كريم الشناوي لوضع الموسيقى التصويرية لمسلسل "قابيل"، وقد سبق لنا التعاون من قبل في عدد من الأعمال على مدار السنوات الماضية، ولهذا اصبحنا نفهم بعضنا البعض.

وكيف كانت التحضيرات؟

تلقيت اتصال المخرج كريم الشناوي في البداية وتحدثنا عن قابيل في شهر ديسمبر ٢٠١٨، ومنذ ذاك الحين وحتى رمضان ٢٠١٩ وأنا أعمل على الموسيقى بشكل شبه يومي، فقد اطلعت على السيناريو حتى بدأ التصوير لكي اندمج في المناخ الدرامي العام للعمل، وكنت اطلع على المشاهد الأولى فور تصويرها للتعرف على التجربة البصرية، ثم جلست برفقة المخرج واجرينا بعض النقاشات المطولة للإلمام برؤيته الفنية للعمل.

وأين سجلت الموسيقى؟

بعد أن انتهيت من تأليف المقطوعات الموسيقية، بدأت بتسجيلها في لندن برفقة The English Chamber Orchestra وهي أوركسترا عالمية عريقة.

هل كان هناك اتجاه لتقديم أغنية لتتر المسلسل؟

بالفعل راودتهم الفكرة لوهلة ولكن في النهاية استقر الرأي على عدم وضع أغنية للتر، فعملت على وضع موسيقى خاصة ومميزة للتتر لتعبر عن العمل بشخصياته وأجوائه.

وكيف استقبلت ردود الفعل على موسيقى "قابيل"؟

سعيد جدًا بالشكل المُشرف الذي خرج عليه العمل، والحمدلله تلقيت الكثير من رسائل التهنئة والمديح من زملاء موسيقيين ومخرجين وشخصيات عامة، وحتى والداي "اللي مابيعجبهمش العجب"، مما اسعدني وجعلني أشعر بالفخر. كما جاءت ردود فعل الجمهور الذي استمعوا إلى الموسيقى على سانود كلاود وفيس بوك مشجعة ومشرفة لأبعد حد، حتى أن بعض المستمعين للموسيقى أعادوا الإستماع لكل مقطوعة من المقطوعات أكثر من ٦٠٠ مرة.

وكيف جاء العمل على مشروع يظهر به محمد صلاح؟

بالتأكيد كان من الأعمال التي افتخر بالعمل بها، فمحمد صلاح من الشخصيات التي تؤثر بالشباب واتمنى له وللمنتخب الوطني الفوز يوم الجمعة في مباراته أمام زيمبابوي في بطولة أمم أفريقيا.

وماذا تجهز الفترة المقبلة؟

أعمل حاليًا على عمل خليجي وعدد من الإعلانات، وذلك لأن السوق المصري في راحة بعد الملحمة الرمضانية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شعبة الدواجن تكشف حقيقة تراجع أسعار الفراخ 30 جنيها