اعلان
اعلان

أنشئ عام 1894م.. الآثار تبدأ إجراءات توثيق محلج الأقطان بالقناطر الخيرية

محلج الأقطان بالقناطر الخيرية

أجرت لجنة متخصصة من أعضاء الإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية فى وزارة الآثار، زيارة ميدانية إلى محلج الأقطان بمنطقة القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية للبدء في عملية تدقيق إحداثيات الموقع الأثري، تتم عملية التوثيق بالتعاون مع مسئولي المساحة والأملاك التابع لقطاع الآثار الإسلامية والقبطية ومفتشي منطقة آثار القناطر، ويأتى هذا استمراراً لخطة وزارة الآثار لتسجيل وتوثيق كافة البيانات والمواقع الأثرية في جميع انحاء الجمهورية.

اقرأ أيضًا: بدء أعمال المرحلة الثانية لبطاقات الشرح بطريقة برايل بمتحف الفن الإسلامي

محلج الأقطان بالقناطر الخيرية

وقال الدكتور محمد شعبان معاون وزير الآثار للخدمات الرقمية والمشرف على الإدارة العامة لنظم المعلومات الجغرافية، إن أعمال اللجنة شملت تجميع ومراجعة وتدقيق البيانات الأثرية الخاصة بالموقع الأثري، وتدقيق إحداثياته، وتوثيق الوضع الراهن له باستخدام التصوير الأثري. 

محلج الأقطان بالقناطر الخيرية

وأشارت فايزة أحمد رئيس قسم البحوث الأثرية الإسلامية، إلى أن أهمية المحلج ترجع لكونه وحدة معمارية متكاملة تضم عنابر الصناعة وورش الصيانة، ومعصرة لعصر الزيوت، والمكاتب الإدارية، بالإضافة إلى ثلاث استراحات. 

وأضافت أن المحلج يقع على بعد 500 متر من ميدان القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، وكان يُستخدم لحلج القطن، وقام بإنشائه الخواجة قسطندى ميشل سلفاجوا، عام ( 1312هـ - 1894م) واستغرق البناء ثلاثة سنوات تقريبًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو