اعلان
اعلان

التنمية المحلية: أمم إفريقيا خير مثال للتعاون بين شعوب القارة

كتب : نهى نجم

قال اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن أهمية الاستفادة من الطاقات البشرية في القارة الافريقية خاصة طاقات الشباب باعتبارهم القوة الحقيقية للقارة، لافتاً إلى ضرورة تبادل الخبرات والتدريب المشترك واطلاق الابداع لأفكار الشباب والاستفادة من العقول الافريقية المتميزة والحد من هجرتها للمساعدة في خلق مجتمعات اقتصادية قوية.

جاء ذلك خلال مجموعة من اللقاءات علي هامش اجتماعات مؤتمر "المدن الافريقية قاطرة التنمية المستدامة" بالقاهرة والذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية وعدد من الشركاء الدوليين.

عقد وزيو التنمية المحلية، اجتماعين مع كل من وزراء التنمية المحلية واللامركزية في كل من دولة كينيا وتوجو ومملكة ليسوتو والتي ترأس حالياً مجموعة وزراء التنمية المحلية الافارقة ، كما التقي شعراوي مع جان بيير مباسى السكرتير العام منظمة المدن والحكومات الافريقية.

وتناولت اللقاءات مناقشة التحديات والموضوعات المشتركة الخاصة بالمحليات وتبادل الآراء بهدف الوصول الي حلول للتحديات التي تواجه القارة الافريقية.

اقرأ أيضاً...وزير السياحة تجتمع بالوفد الأمريكي المشارك في منظمة السياحة 

وأشار وزير التنمية المحلية، إلي ضرورة دعم الاستثمار والتكامل بين جميع المدن الأفريقية والاستفادة من المواد الخام المتوفرة في مدن القارة ودورها الهام في تحقيق طفرة استثمارية ضخمة، لافتاً الي أهمية مدينة الاثاث بدمياط والتي تمثل كيان اقتصادي متكامل يساعد في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر مع ضرورة تنفيذ نماذج مماثلة في مدن القارة الأفريقية.

ولفت وزير التنمية المحلية، ضرورة وضع رؤية مشتركة لتنمية المدن الافريقية تعتمد علي الشباب والمرأة مؤكداً تميز المرأة الافريقية بقدرتها علي مواجهة تحديات عديدة منها الزيادة السكانية والمشكلات الصحية والاجتماعية والموروثات الثقافية.

وأكد وزير التنمية المحلية، اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم المرأة المصرية والافريقية باعتبارها فاعل أساسي في صناعة مستقبلها مشيراً إلى أنه تم تأسيس الفرع المصري لشبكة النساء المحليات برئاسة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط اهتداء بمبادئ الشبكة الافريقية وستطرح الشبكة تصوراتها في مجالات مدن افريقية بدون اطفال الشوارع وعدم العنف ضد المرأة ودعم المرأة الافريقية اقتصادياً .

وأشار وزير التنمية المحلية، إلي تطلع مصر أن تكون بطولة كأس الأمم الافريقية خير مثال للتعاون بين جميع شعوب القارة الأفريقية خاصة وأن الرياضة هي أحد الركائز الأساسية لتجميع الشعوب، مؤكداً أن الشباب الأفريقي هم أمل المستقبل والذين سيحققون استراتيجية افريقيا 2063.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه خلال رئاسة مصر للاتحاد الافريقي خلال العام الحالي تم تنظيم العديد من المبادرات والفعاليات منها مؤتمر الشباب واختيار أسوان كعاصمة للشباب الأفريقي واستضافة مصر لمؤتمر مكافحة الفساد في مدينة شرم الشيخ واستضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية الذي سينطلق يوم الجمعة المقبل.

وأضاف وزيو التنمية المحلية، أن مصر تدعم تطبيق اللامركزية مؤكداً أننا بصدد اصدار قانون جديد للإدارة المحلية يركز علي منح مزيد من الصلاحيات للمحافظات المصرية ، وأكد الوزير أنه سيتم تدريب العاملين في مجال المحليات والاستفادة من خبرات الدول المشابهة للنظام المحلي المصري.

وخلال لقاء اللواء شعراوى مع جان بيير مباسى السكرتير العام منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقيةUCLGA" ، تناول اللقاء الإستعدادات الخاصة بافتتاح مقر المنظمة عن إقليم شمال أفريقيا بالقاهرة غدا الأربعاء وخطة الفعاليات والأنشطة المشتركة بين مصر والدول الأفريقية التي سيتم تنظيمها خلال الفترة المقبلة عقب افتتاح المقر رسمياً .

وأكد اللواء محمود شعراوى أن الوزارة مهتمة بتفعيل التعاون مع دول القارة الأفريقية فى مجال المحليات وكافة المجالات التنموية خلال العام الجاري.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى استعداد الوزارة لتقديم كافة أشكال الدعم لتحقيق مزيد من التعاون والفاعلية خلال الفترة المقبلة بين الجانبين ، ومن جانبه أكد جان بيير سكرتير عام المنظمة على أهمية دور مصر المحورى فى دعم التنمية بدول القارة الأفريقية خاصة بعد تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقي، مؤكداً على أهمية دعم اللامركزية، والتنمية الحضرية والمحلية والخدمات العامة فى القارة الأفريقية بمشاركة مصر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً