اعلان

الإمارات دبي الوطني يرفع البورصة.. وصعود جميع أسواق الخليج الرئيسية

كتب :

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية يوم الثلاثاء، بقيادة الشركات المالية مثل بنك الإمارات دبي الوطني، واستقرت الأسواق بعدما هبطت أواخر الأسبوع الماضي عقب هجمات على ناقلتين في خليج عمان الخميس الماضي، ورفعت الهجمات المخاوف من مواجهة عسكرية في ممر ملاحي حيوي لإمدادات النفط العالمية والتوترات بين إيران والولايات المتحدة، وانحسرت مخاوف المستثمرين قليلا بعدما قالت طهران والرياض إنهما لا تريدان حربا، لكن التوترات في المنطقة تظل مرتفعة، وهو ما قد يؤدي إلى تقلبات في تداولات الأسهم.

اقرأ أيضا.. انعقاد المعرض الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أفريقيا 2019

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن إيران لن تشن حربا على أي دولة، وذلك بعد يوم من نشر الولايات المتحدة مزيدا من القوات في الشرق الأوسط وسط تصاعد التوترات بين طهران وواشنطن.

ويوم السبت، دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حاسم، لكنه قال إن الرياض لا تريد حربا.

وفي الإمارات العربية المتحدة، ارتفع مؤشر سوق دبي 0.6%، بينما صعد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2%، وهبط مؤشر دبي في أوائل التعاملات تحت ضغط خسائر الأسهم العقارية، لكنه أغلق مرتفعا بدعم من الأسهم المالية، وصعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنوك الإمارة، 1.3%، وزاد سهم مجموعة إعمار مولز 3.8%.

وفي أبوظبي، ارتفع السهمان القياديان اتصالات وبنك أبوظبي التجاري 1% و1.2% على الترتيب.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية مرتفعا 0.3%، مع صعود سهم مصرف الراجحي 1%، وسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.3%، وارتفع سهم البنك السعودي البريطاني (ساب) 1.2% في اليوم الأول لتدوله ككيان مندمج، وأتم ساب السبت الماضي اندماجه مع البنك الأول ليخلق ثالث أكبر بنك في المملكة، ويصبح شركة واحدة مدرجة بعد الموافقات التنظيمية، وألغي إدراج أسهم البنك الأول في البورصة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.3%، مع صعود سهم البنك التجاري القطري 5%.

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز أن جهاز قطر للاستثمار يعزز خططه الاستثمارية في أمريكا الشمالية وآسيا، وينشئ وحدة لاقتناص الفرص في الأسواق الناشئة في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، في إطار جهود للاستحواذ على حصص مباشرة في شركات.

يملك جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري، 17% في البنك التجاري القطري، وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3%، مع تراجع معظم الأسهم القيادية. وهوى سهم جهينة للصناعات الغذائية 4.4%.

وأظهرت بيانات البورصة اليوم أن مبيعات المستثمرين المصريين من الأسهم فاقت مشترياتهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة