اعلان

الموت المفاجئ كابوس الرياضيين فى الملاعب.. أحدث إصدارات كتاب اليوم

صدر حديثا كتاب " قلب الرياضيين بين أحلام البطولات والموت المفاجئ" تأليف د. حازم خميس أستاذ واستشارى أمراض القلب و د. أحمد أشرف استشارى أمراض القلب، وذلك عن سلسلة "كتاب اليوم".

اقرأ أيضا: «حار جاف صيفا» و«جنوبية» بنادي سينما أوبرا دمنهور

يتناول الكتاب بالتفصيل الموت المفاجئ (السكتة القلبية) وأسبابها وأشهر حالات الوفاة في الملاعب وميادين الرياضة والتغييرات الفسيولوجية لقلب الرياضيين, وأكثر الألعاب المرتبطة بحالات الموت المفاجئ, والفحوصات التى يجب أن تتم لقلوب الرياضين.

اقرأ أيضا: المركز الإعلامي القبطي يطلق حسابًا على Instagram

جاء إصدار هذا الكتاب بعد أن سجلت العديد من حالات الوفاة، كان معظمها للاعبين شباب أو فى مقتبل العمر نتيجة تناول المنشطات, كما تم رصدها فى سباق الدرجات، وأخرى حدثت لرياضيين عرفوا بأنهم في صحة جيدة ولا يعانون من أى أمراض أو عدوى, ولا يتناولون أى منشطات أو عقاقير.

اقرأ أيضا: ندوة عن أضرار ختان الإناث بمركز النيل للإعلام في المنوفية.. صور

تأتي فصول الكتاب تصاحبها صور شارحة للأسباب والعوامل المؤدية لحدوث الأزمات القلبية, موضحة كيفية الحفاظ على سلامة القلب وإجراء الفحوصات لقلب الرياضيين.

اقرأ أيضا: عيد الجلاء والتعرف على مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة بثقافة المنوفية (صور)

ويقول علاء عبد الهادى رئيس تحرير كتاب اليوم في تقديمه للكتاب: فى محيطك سوف تسمع أن فلانا الشاب « اللى زى الورد» «نام ما قامش». أدعوك فقط لتكتب جملة «الموت المفاجىء» فى محرك البحث جوجل، ستفاجأ بكم رهيب من الفيديوهات لأناس ماتوا على الهواء.. وبعضهم كان يقرأ نشرة الأخبار، وبعضهم الآخر كان يمارس الرياضة على المشاية داخل صالة «جيم»، والبعض الآخر كان يعزف الموسيقى أو يقف فى حفل زفاف، فإذا به يزف إلى الآخرة .

وتابع عبد الهادى: قد يقبل العقل موت الكبير والمريض، ولكنه أحيانا يقف عاجزاً عن استيعاب موت لاعب مفتول العضلات أثناء اللعب، فجأة يسقط، وتفيض روحه إلى بارئها.. هل تتذكرون الراحل محمد عبد الوهاب لاعب كرة القدم الشهير فى النادى الأهلى الذى لقى ربه فى الملعب وهو فى أوج مجده الرياضى، وهو دون الثالثة والعشرين؟ مؤخرا توفيت نور أحمد كمال حافظ لاعبة فريق كرة اليد بالنادى الأهلى عن عمر ناهز 23 عاما. ولو كتبت فى الإنترنت فستجد سيلا من أسماء لاعبين دوليين ومحليين ماتوا اثناء اللعب أو بسببه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً