اعلان
اعلان

بعد وفاه مرسي العياط.. ماهو الموقف القانوني لقضاياه المنظورة أمام القضاء؟

توفى محمد مرسى العياط، أمس الإثنين، أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر، حيث طلب محمد مرسى الكلمة من القاضي وقد سمح له بالكلمة، وفى عقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها.

ويوجد هناك قضايا منظوره أمام المحاكم متهم فيها محمد مرسي العياط، وأحكام صادره ضده سواء كانت أحكام نهائيه باتة أو مازالت مطعون عليها، أو مازالت أمام القضاء،وأخري لم يتم تحريكها ضده مازالت في التحقيق.

"أهل مصر".. تستعرض الموقف القانوني للقضايا المتهم فيها محمد مرسي العياط بعد وفاته على النحو التالي.

اقرأ أيضا.. النائب العام يشرح سبب وفاة محمد مرسى: لا ضغط ولا نبض

قال المحامي أيمن محفوظ، الخبير القانوني، إنه إذاكان هناك دعوى جنائية ولم تحرك ضد محمد مرسي العياط، فلا يجوز تحريكها بعد وفاته، وتصدر النيابة العامة أمرًا بحفظ الأوراق.

وأضاف "محفوظ" في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن الموقف القانوني لقضية التخابر الذي توفى فيها محمد مرسي العياط أثناء نظر الدعوى، فتقضي المحكمة بسقوط الدعوى الجنائية لوفاه المتهم، وذلك بعد إتمام المحكمة، وحين النطق بالحكم، ويمتنع عليها أن تقضي بأية عقوبة، دون تأثير ذلك علي أي من المتهمين الأخرين.

وأوضح "محفوظ"، أما بالنسبة للقضايا التي توفي فيها مرسي، بعد صدور حكم غير بات، أو بعد صدور الحكم، وقبل الفصل في الطعن فإن الحكم يمحى بسقوط الدعوى في هذه الحالة، إذا حدثت الوفاة بعد صدور حكم بات فإنه يترتب على الوفاة سقوط العقوبة المقضي بها.

اقرأ أيضا.. دفن محمد مرسي .. ننشر الصور الأولى لقبر "العياط"

وكان محمد مرسي العياط حصل على مجمل أحكام نهائية وصلت إلى السجن 45 عامًا نستعرضها كالتي..

20 عامًا في قضية الاتحادية - (حكم نهائي)

قضت محكمة النقض، في أكتوبر الماضي 2016، برفض طعن محمد مرسي العياط والقياديين بجماعة الإخوان محمد البلتاجي، وعصام العريان و6 آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المشدد ما بين 10 أعوام و20 عاما في القضية المعروفة إعلاميا "بأحداث قصر الاتحادية".

وبحكم محكمة النقض يصبح الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة في القضية بحبس الرئيس السابق 20 عاما نهائيًا وباتًّا، ولا يجوز الطعن عليه بأي طريقة من طرق الطعن.

المؤبد في التخابر مع قطر – (حكم نهائي)

أصدرت محكمة النقض في سبتمبر 2017، برئاسة المستشار حمدي أبو الخير، حكماً نهائياً وباتًا بتأييد ثلاثة أحكام بالإعدام شنقاً بحق ثلاثة من المتهمين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، وتأييد عقوبة السجن المؤبد بحق محمد مرسي العياط، وإلغاء حكم سجنه 15 سنة في اتهامهم بتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية وإفشائها إلى دولة قطر، والمعروفة بـ"التخابر مع قطر".

3 سنوات حبس في إهانة القضاء - (حكم نهائي)

وقضت محكمة النقض، في أكتوبر 2018، برفض طعن المتهم محمد مرسي العياط، وتأييد الحكم الصادر بإدانته بالحبس 3 سنوات فى قضية إهانة القضاء، وتضمن الحكم أيضا رفض طعن 17 آخرين من المتهمين وتأييد احكام الحبس 3 سنوات لبعضهم والغرامة 30 ألف جنيه ضد آخرين.

"التخابر مع حماس واقتحام السجون" – (قيد المحاكمة)

بقضية "اقتحام السجون، تستكمل محكمة جنايات القاهرة، إعادة محاكمة محمد مرسي العياط و27 آخرين في القضية، وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام مرسى وبديع وآخرين.

وفي قضية "التخابر مع حماس"، تواصل محكمة جنايات القاهرة، بجلسة 8 يناير المقبل، محاكمة محمد مرسي و21 آخرين، بقضية "اقتحام السجون"، وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق محمد مرسي العياط و21 آخرين في قضية التخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

اقرأ أيضا.. النائب العام يعلن تفاصيل وفاة مرسي: سقط مغشيا عليه

وذكر بيان صادر عن النيابة العامة اليوم الاثنين، أنه أثناء وجود المتهم محمد مرسي العياط وباقي المتهمين بداخل القفص سقط أرضًا مغشيًا عليه حيث تم نقله فورًا للمستشفى وتبين وفاته إلى رحمة الله تعالى.

وأضاف البيان أن التقرير الطبي المبدئي وبتوقيع الكشف الطبي الظاهري على المتوفي محمد مرسي عيسى العياط وجد أنه لا ضغط له ولا نبض ولا حركات تنفسية وحدقتا العينين متسعتان غير مستجيبتان للضوء والمؤثرات الخارجية، وحضر للمستشفى متوفيًا في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساءً، وتبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفي.

وأمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بانتقال فريق من أعضاء النيابة العامة بنيابة أمن الدولة العليا، ونيابة جنوب القاهرة الكلية لإجراء المناظرة لجثة المتوفي والتحفظ على كاميرات المراقبة الموجودة بقاعة المحكمة وقفص المتهمين وسماع أقوال المتواجدين معه في ذلك الوقت.

كما أمرت النيابة العامة بالتحفظ على الملف الطبي الخاص بعلاج المتوفي، وندب لجنة عليا من الطب الشرعي برئاسة كبير الأطباء الشرعيين ومدير إدارة الطب الشرعي لإعداد تقرير طب شرعي بأسباب الوفاة.

دفن محمد مرسي العياط في الساعات الأولى من فجر اليوم بمقابر " الوفاء والأمل" الخاصة بالمرشدين السابقين لجماعة الإخوان بمدينة نصر شرقي القاهرة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل