اعلان

الحفار.. تعرف على 5 آفات حشرية تصيب محصول القطن

يعد محصول القطن فى مصر من المحاصيل الحيوية، ويحتل مكانة متميزة بالنسبة للمحاصيل التصنيفية التصديرية الهامة ومن ثم يبذل الباحثون جهدا كبيرا فى سبيل النهوض بإنتاجية المحصول بما يتناسب مع مكانته التصديرية وصفاته المتميزة، إلا أن هناك 5 آفات حشرية تصيب المحصول خلال مرحلة الإنبات وهي:

1 - التربس : بمجرد ظهور البادرات تظهر الإصابة حيث تظهر أعراض الإصابة على هيئة بقع فضية على السطح السفلى للأوراق الفلقية والحقيقية وعند اشتداد الإصابة يحدث تجعد الأوراق وتتحول للون البني ثم تؤدى للموت مما يترتب عليها إعادة الزراعة .

2 - المن : حشرة لونها أخضر زيتونى أو أسود حيث تقوم بإمتصاص عصارة النبات بكميات كبيرة وتتخلص من المواد الكربوهيدراتية الزائدة على صورة مواد عسلية وعند ملائمة الظروف يتكاثر المن بشكل كثيف على البرعم الطرفى والأوارق مما يحدث تجعد وإنحناء الحواف إلى أسفل .

3 - الحفار: حشرة تقرض جذور النباتات من تحت سطح الأرض مما يؤدى إلى ذبول وموت النباتات وهى مازالت متصلة بالأرض وتزداد فى التربة المسامية الخصبة ليسهل الحفر حيث تقوم الحشرة بالتغذية على جذور النباتات ثم تؤدى لموتها وسهولة قلعها من الأرض .

اقرأ أيضا: تعرف على طريقة زراعة القطن من البذرة إلى الحصاد

4 - الأكاروس أو العنكبوت الأحمر: يسبب بقع حمراء بنفسيجية على السطح العلوى للأوراق المصابة ويمكن رؤية الأكاروس تحت النسيج بالعين المجردة حيث تسبب الموت وسقوط أوراقها .

5 - الدودة القارضة: تصيب بادرات القطن بقرضها لسيقانها عند سطح التربة أو أسفلها وعندما يكون القرض كامل تقع البادرات وتذبل وتموت مما يسبب تأخير المحصول فى النضج .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً