اعلان

محمد صلاح يساوي 6 منتخبات في البطولة الإفريقية.. 150 مليون يورو سعر "مو".. ومنتخب الجزائر بـ133 مليون

كتب : محمد علي

للمرة الأولى منذ انطلاقها عام 1957، تشهد النسخة الحالية من بطولة أمم إفريقيا مشاركة 24 منتخبًا، كما يتواجد بها العديد من النجوم العالميين؛ وهو ما أعطى المسابقة ميزة تنافسية عالية عن نسخها السابقة.

ومما لا شك فيه أن لاعبنا المصري محمد صلاح، نجم ليفربول ومنتخب مصر، أبرز هؤلاء النجوم، بعد تألقه خلال الفترة الأخيرة رفقة فريقه الإنجليزي.

وخلال الفترة الأخيرة ارتفعت القيمة التسويقية لمحمد صلاح، خاصة بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا.

وتبلغ القيمة السوقية لمحمد صلاح 150 مليون يورو كأعلى لاعب إفريقي داخل القارة، فيما بلغت القيمة السوقية للمنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة 2.3 مليار يورو؛ مما يجعلها الأعلى في تاريخ المسابقة على الإطلاق.

وخلال السطور التالية سنأخذكم إلى جولة مالية بين القيم السوقية للمنتخبات والقيمة السوقية لنجمنا المصري محمد صلاح.

القيمة السوقية لمنتخب الجزائر

يتميز منتخب الجزائر بأنه مدجج بالنجوم الناشطين في مختلف الدول الأوروبية، وتبلغ قيمة لاعبيه التسويقية 133 مليون يورو، وهو من أعلى المنتخبات المشاركة في بطولة أمم إفريقيا.

ويأتي رياض محرز، نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، في المركز الأول بين لاعبي الجزائر، وتبلغ قيمته 60 مليون يورو، يليه عيسى ماندي لاعب ريال بيتيس الإسباني بقيمة 14 مليون يورو، ويتربع النجم المصري محمد صلاح على عرش الأغلى من منتخب الجزائر مجتمعًا بفارق 17 مليون يورو.

القيمة السوقية لمنتخب غانا

بعد الجزائر يأتي منتخب غانا كأعلى المنتخبات الإفريقية من حيث القيمة السوقية، التي تبلغ 120.8 مليون يورو. ويعتبر توماس بارتي لاعب وسط أتليتكو مدريد الإسباني الأعلى في صفوف منتخب بلاده، حيث تبلغ قيمته 50 مليون يورو.

في المقابل نجد أن محمد صلاح أعلى من قيمة المنتخب الغاني ككل، كما تبلغ القيمة السوقية لنجم ليفربول ثلاثة أضعاف أعلى لاعب في صفوف منتخب الـ"بلاك ستارز" توماس بارتي.

القيمة السوقية لمنتخب مالي

ويُعَدُّ منتخب مالي من أعلى المنتخبات الإفريقية المشاركة في بطولة أمم إفريقيا من حيث القيمة السوقية، والتي بلغت 100 مليون يورو. ويأتي موسى ماريجا لاعب بورتو البرتغالي في المركز الأول بـ 30 مليون يورو، ويأتي بعده ديادي ساماسيوكو نجم فريق ريد بول سالزبورج بقيمة 20 مليون يورو. أما الثالث فهو اللاعب موسى دجينيبو لاعب ستاندرليج بـ 12 مليون يورو.

ومقارنة بمحمد صلاح نجد أنه أعلى من المنتخب المالي ككل، ومع أغلى لاعب بمالي، وهو موسى ماريجا، فإن صلاح يساوي 5 أضعاف قيمته.

القيمة السوقية لمنتخب تونس

تبلغ القيمة السوقية لمنتخب تونس 58.5 مليون يورو. ويأتي وهبي الخزري لاعب فريق سانت إتيان الفرنسي في المركز الأول بقيمة 16 مليون يورو، كأعلى اللاعبين قيمة في المنتخب، فيما يأتي في المرتبة الثانية اللاعب إلياس زهيري لاعب مونبلييه الفرنسي بقيمة 12 مليون يورو.

وتبلغ القيمة السوقية لمحمد صلاح ما يقارب ثلاثة أضعاف المنتخب التونسي.

القيمة السوقية لمنتخب زيمبابوي

منتخب زيمبابوي من الفرق التي لا تمتلك عدد مشاركات كبيرة في بطولة أمم إفريقيا، حيث إنه تأهل ثلاث مرات فقط للمسابقة، وهذه هي الرابعة.

وتصل القيمة السوقية لمنتخب زيمبابوي، منافس مصر في المجموعة الأولى، إلى 21.7 مليون يورو، وهو من أضعف المنتخبات من الناحية التسويقية في البطولة؛ لعدم امتلاكه نجومًا كثيرة في أندية أوروبا.

ويعد مارفيلوس ناكامبا أعلى لاعبي المنتخب الزيمبابوي بقيمة 9 ملايين يورو، والذي يلعب في صفوف نادي كلوب بروج البلجيكي، ثم يأتي خاما بيليات نجم فريق كايزر تشيف الجنوب إفريقي في المركز الثاني بقيمة مليوني يورو.

وتبلغ قيمة صلاح قرابة السبعة أضعاف لمنتخب زيمبابوي ككل.

القيمة السوقية لمنتخب بوروندي

لم يسبق لمنتخب بوروندي المشاركة في بطولة أمم إفريقيا، فهذه النسخة تمثل الظهور الأول للمنتخب، والملقب بـ "السنونو". وتبلغ القيمة السوقية للمنتخب 9.7 مليون يورو، وهو من أضعف المنتخبات المشاركة في المسابقة من حيث القيمة.

ويعد ساديو بيراهينو لاعب ستوك سيتي الإنجليزي الأعلى في القائمة بـ 7 ملايين يورو، وهنا تظهر الفجوة بين صلاح ومنتخب بوروندي، حيث تمثل قيمته ما يقارب الخمسة عشر ضعفًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً