اعلان

6 ملايين مولود ينتظرون الدعم.. كيف توازن التموين بين المحذوفين والمضافين الجدد؟.. الوزارة تحذف 8 ملايين غير مستحق.. وتقلل البطاقات إلى 16 مليونا بدلا من 20.. وخبير اقتصادي: دليل على نجاح الحكومة

التموين

نائب بـ«اقتصادية النواب»: ناقشنا الموازنة بأريحية شديدة.. وأوصينا بتطوير مكاتب الخدمة

لعل أبرز ما ينتظره المصريون خلال الفترة المقبلة وما يشغل أذهانهم هو بدء إضافة المواليد الجديدة على البطاقات التموينية كون أن الشعب المصري عنده بطاقة التموين كالكارنيه الذهبي الذي هو حق له عند الحكومة، وكما أعلنت التموين ووزيرها علي مصيلحي أن إضافة المواليد من المفترض أن يكون بدأ مع منتصف يونيو ليصرف لهم السلع التموينية مطلع الشهر المقبل بداية مع العام المالي الجديد.

الوزارة اتخذت الفترة الأخيرة خطوات جدية لتنقية البطاقات التموينية من غير المستفيدين والعمل على حذف المكررين وحالات الوفاة التى كانت تكبد الوزارة أموالا طائلة، فكان هناك 70 مليون مواطن مصري يحصل على دعم ولديه بطاقات تموينية.

منذ عدة أشهر بدأت مراحل تنقية البطاقات التموينية وفق أسس وآليات أعلنت عنها عنها التموين بالتعاون مع عدة جهات في الدول، وكانت أهم معايير الحذف في المراحل الثلاث السابقة هي أن يمتلك سيارة فارهة موديل 2014 فما أعلى أو يمتلك حيازة زراعية أو يكون لديه أبناء في مدارس خاصة تتجاوز مصاريفهم 30 ألف جنيه للطفل الواحد وأن تكون فاتورة الكهرباء أعلى من 800 جنيه والمحمول أكثر من 600 جنيه وغير ذلك من الشروط.

ووقت أن أعلن الوزير مصيلحي عن بدء عملية التنقية قوبل ذلك بهجوم شديد من كثير من المواطنين وخاصة الذين شملهم الحذف ولجأوا إلى التظلم عبر موقع الوزارة ولكنهم لم يجدوا ردا، إلى أن وصلنا إلى المراحل النهائية من تنقية البطاقات التموينية خاصة مع إقرار الميزانية الخاصة بوزارة التموين وتصريحات ممثلى الوزارة أمام البرلمان أنه تم حذف حوالي 8 ملايين شخص من البطاقات وأن هناك 70 مليونا يحصلون على دعم الخبز.

ووفق ما استقبلته الوزارة من طلبات ووفق ما حددته من شروط فإنه من المنتظر أن يتم إضافة 6 ملايين مولود على البطاقات التموينية بداية شهر يوليو المقبل، إذ بدأ تلقي طلبات إضافة المواليد الجدد في الأول من أغسطس 2018 الفائت، واقتصرت الإضافة على مواليد الفترة، منذ الأول من يونيو 2006 حتى 21 ديسمبر 2015.

وقتها جرى تحديد المستحقين لإضافة المواليد الجديدة وأعلنت عن ذلك وزارة التموين، وهم المستفيدون من معاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة، والأرامل والمطلقات والمرأة المعيلة، والقُصّر الذين ليس لديهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين، العمالة الموسمية المؤقتة والعاملون بالزراعة والباعة الجائلون، وعمال التراحيل، والسائقون، والمهنيون، والحرفيون من ذوي الأعمال الحرة أصحاب الدخول الضئيلة، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، إضافة إلى أصحاب معاشات العاملين بالحكومة أو قطاع الأعمال أو القطاع الخاص، بدخل شهري بحد أقصى 2000 جنيه شهريًا، والعاملون بالحكومة وقطاع الأعمال العام أو القطاع الخاص المؤمن عليه، بدخل شهري بحد أقصى 2500 جنيه شهريًا.

حينها انتهت مهلة إضافة المواليد في الـ 7 من نوفمبر 2018، وتم تلقي ما يقرب من 7 ملايين طلب خلال 3 أشهر، بدأت وزارتا التموين والإنتاج الحربي في فحص كل الطلبات المقدمة استعداد لقبول من استوفوا الشروط.

7 ملايين مولود على قائمة الانتظار للتموين مع حذف أكثر من 8 ملايين مواطن غير مستحق للدعم ينذر بأمل لأناس كثيرين في فتح مرحلة أخرى من إضافة المواليد خلال الفترة المقبلة خاصة أن الوزارة مستمرة في تنقية بطاقاتها بشكل مستمر مع تسريبات ببدء المرحلة الرابعة من التنقية خلال الأيام المقبلة.

وفي هذا يقول عبد الرحمن عليان، الخبير الاقتصادي، إن إضافة مواليد جديدة على البطاقات لتصرف السلع بداية من الشهر المقبل لهو أمر جيد في ظل ما تعانيه فئات من الشعب المصري من ظروف اقتصادية صعبة، متوقعا أن التموين إذا استمرت على عملية

تنقية البطاقات بهذا الشكل سيتم فتح مرحلة أخرى من الإضافة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف عليان لـ«أهل مصر»، أن سياسة الدولة الآن في مسألة توصيل الدعم لمستحقيه ودعم الفئات الأكثر احتياجا يسهم في ضبط عملية الدعم التي كان الحبل مفتوح فيها على الغارب فكان هناك ظلم بين لفئات كثيرة من الشعب المصري.

وعن موازنة وزارة التموين في العام المالي الجديد، قال محمد علي، النائب بمجلس الشعب وعضو اللجنة الاقتصادية، إنه تم مناقشة ميزانية الوزارة ومراجعتها بشكل جيد بما يساعد في وصول الدعم إلى مستحقيه إذ يبلغ عدد بطاقات التموين في العام المالي الجديد 16 مليون بطاقة بدلا من 20 مليونا في العام الفائت، وبلغ إجمالي موزانة هيئة السلع التموينية حوالي 105 مليارات جنيه.

وأضاف على لـ«أهل مصر»، أن اللجنة أوصت بضرورة تطوير مكاتب الخدمة على مستوى الجمهورية بحيث تكون لديها كافة مقومات العمل بصورة جيدة يشعر بها المواطن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و إيفرتون (0-1) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة