اعلان

في أمم افريقيا 2019.. القانون يجرم الاحتفالات بهذه الطرق ويعاقب عليها بالحبس

أمم افريقيا 2019

ساعات تفصلنا عن افتتاح بطولة أمم افريقيا 2019، لتعود مصر إلى تلك الأجواء المُبهجة والتي غابت عنا نحو 13 عام، وتعتبر مصر صاحبة أكبر أرقام قياسية في تاريخ أمم افريقيا بشكل عام، سواء من ناحية الأكثر تتويجا بالرقم، والأكثر تنظيما للبطولة والأكثر نتائج، وهي حاليا البلد الأول الذي يُنظم البطولة في نسختها الجديدة، إذ تقام أمم افريقيا 2019 لأول مرة بمشاركة 24 منتخب في النسخة رقم 32 لأمم إفريقيا.

ويُعرف الشعب المصري بحبه للاحتفالات ومبالغته في طريقة التعبير عنها، ويعتاد الجماهير على الإحتفال بعد فوز منتخباتهم أو إحراز اللاعبين للأهداف بإطلاق الشماريخ والالعاب النارية تعبيرا عن الفرحة. ولكن الخبراء الأمنيون لديهم آراء أخرى. 

أمم افريقيا 2019 

تعتبر الشماريخ أحد وسائل الاحتفال داخل المدرجات التي تجرمها القوانين الرياضية والعامة، لأنها قد تتسبب في الضرر بالمأشخاص والمنشآت. كما أن الخبراء الأمنيون حذروا من خطورة استخدامها، حيث إنها قد تحول الفرحة لكارثة، مما تسببه هذه الألعاب من كوارث وإصابات وربما يصل الأمر لحرائق في بعض الأحيان، وهو الأمر الذي يتعارض مع الرياضة القائمة على البعد عن العنف. 

أمم افريقيا 2019 

الاحتفالات بالشماريخ مخالفة يعاقب عليها بالحبس

يعتبر استخدام الشماريخ تعبيرا عن الفرحة مخالفة قانونية، حيث تنص المادة 102، فقرة (أ) من قانون العقوبات تنص على أنه: يعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز مفرقعات أو حازها أو صنعها أو استوردها قبل الحصول على ترخيص بذلك، وأن القرار رقـم ( 1872 لسنة 2004) قد تضمن جدول المواد التي تعتبر في (حكم المفرقعات) ومنها : البارود الأسود (الذي هو أساس صناعة الألعاب النارية)، وغيرها من المواد التى تستخدم فى صناعة الالعاب النارية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً