اعلان
اعلان

افتتاح معرض مؤقت للرياضة عبر العصور احتفالًا ببطولة أمم إفريقيا 2019

المتحف المصري بالتحرير

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، معرضاً مؤقتاً للآثار تحت عنوان "الرياضة عبر العصور" للحضارة المصرية بالمتحف المصري بالتحرير، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بمناسبة الاحتفال بإستضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

ويأتي ذلك بحضور ١٦سفير من سفراء الدول الأجنبية بمصر ومنهم سفير اليونان واسبانيا وليتوانيا وتايلاند.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن المعرض سوف يستمر حتى شهر أغسطس المقبل حيث يعرض مجموعة من الألعاب الرياضية التي حازت على اهتمام المصريون القدماء للحفاظ على اللياقة البدنية.

الأوقاف تمنع إقامة صلاة الغائب إلا بتعليمات بعد واقعة محمد مرسي

كما اهتموا بتدريب أبنائهم على ممارسة الألعاب الرياضية منذ الصغر. وقد تعددت انواع الالعاب الرياضية التي مارسها المصرى القديم مثل الجري، وألعاب الجمباز، والقفز، و الكرة، والرمي بالسهام، والفروسية، وهناك ايضا الرياضات العنيفة منها المصارعة، والمبارزة، ورفع الأثقال، والملاكمة. كما أهتم بالرياضة المائية مثل السباحة، والتجديف، والصيد. وقد نقش العديد من المناظر لهذه الألعاب والرياضات على جدران المقابر والمعابد.

وأضافت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري، أن المعرض يضم 96 قطعة أثرية تم اختيارها منالمتحف المصري وثلاث متاحف أخري وهي متحف الفن الإسلامي، ومتحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل، ومتحف جاير آندرسون.

وأشارت إلي أن القطع الأثرية المختارة من المتحف بلغ عددها 80 قطعة من أهمها تمثال للملك أمنحوتب الثاني الذي برع في جميع أنواع الرياضة والفروسية، وقطعتين أثريتين من متحف قصر الأمير محمد علي المنيل تمثلان أفخاخ للصيد، و8 قطع من متحف جاير آندرسون من بينها تمثال ميركورى حامل الشعلة رمز الألعاب الأوليمبية.

وعدد 6 قطع من متحف الفن الإسلامي منها طبق من الخزف مصور عليه التحطيب، بالإضافة إلى لوحات تصور مناظر رياضية من مقابر بنى حسن ومقبرة نخت بمحافظة الأقصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً