اعلان

لو عايز تدرس بره.. تعرف على الدول الأفضل للحصول على منح دراسية

يرغب كثير من الطلبة في مصر في السفر إلى الخارج والحصول على فرصة جيدة ومُناسبة خارج بلادهم لتلقي محتوى تعليمي ذو أثر كبير على حياتهم المهنية فيما بعد، وفي المقابل تُقدم حكومات تلك الدول هذه المنح وتُساندها، وتقوم بتدعيمها ودفع مبالغ عليها كي تُصبح شكل المنحة مُتكاملة، ولجذب عدد كبير من الطلبة حول العالم إليها.

ونظرًا لكثرة الطلب على مواقع السوشيال الميديا من قِبل الطلبة الراغبين في التقديم بالمنح، نقدم من خلال التقرير قائمة بأفضل الدول التي تقدم منح دراسة بأماكن الجامعات.

1. بريطانيا، المملكة المتحدة:

تعتبر بريطانيا من أفضل البلدان التي تقدم لك منحة متميزة، من جامعة Chevening، مع برنامج المنح الدراسية، ولكن شروطها أن يكون المقدم على المنحة حاصل على درجة ماجستير، لم تقدم المنحة فقط، بل تدعم الجامعة أي متقدم، من خلال توفير مستوى المعيشة للفرد الواحد، ورسوم التعليم، ومنح إضافية للنفقات الأساسية، والحرص على امكانية تواجد وسائل المواصلات للتنقل داخل المملكة.

2. ألمانيا

ألمانيا هي ثاني دولة تُقدم منح دراسية للمتقدمين، إذ تقدم خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD منحة دراسية، فضلاً عن مجموعة من دورات الدراسات العليا خاصة للدول النامية، لم يقتصر استقبال الطلبة على الدول الأوروبية فحسب، بل تستهدف أيضًا وبشكل خاص الطلاب الدوليين والمهنيين الشباب من البلدان النامية في أفريقيا وآسيا وجزر المحيط الهادئ وأمريكا الوسطى والجنوبية وأوروبا الوسطى والشرقية.

3. هولندا

اشتهرت هولندا مؤخرًا في مجال المنح الدراسية، إذ تقدم امتيازات للمنح الدراسية للطلاب الدوليين خارج المنطقة الاقتصادية للأتحاد الأوروبي، الذين يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس أو درجة الماجستير في الجامعات المتواجدة في هولندا، وتبلغ قيمة المنحة الدراسية 5000 يورو.

4-السويد

أما السويد تُقدم منحتها من خلال المعهد السويدي، وتتميز هذه المنحة الدراسية أنها مُوجهة إلى طلاب دوليين مؤهلين تأهيل عالي من البلدان النامية ممن يرغبون في الدراسة في جامعات السويد، والغرض من المنح الدراسية هو إجراء دراسات في السويد والتركيز بشكل أساسي على مستوى الماجستير. تغطي المنحة الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وبعض منحة السفر والتأمين.

5. بلجيكا

تقدم جامعة VLIR-UOS منحة دراسية للطلاب من 54 دولة نامية في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية لمتابعة برنامج تدريب اللغة الإنجليزية أو برنامج الماجستير المتعلقة بالتنمية في الجامعات في بلجيكا، وتغطي المنح الدراسية الرسوم الدراسية والإقامة والبدلات وتكاليف السفر والتكاليف الأخرى المرتبطة بالبرنامج.

6. فرنسا

عُرف مؤخرًا عن تطورات عمل المنح في فرنسا أنها قامت بتطوير برنامج منح إيفل من قبل وزارة الشؤون الخارجية كأداة تسمح لمؤسسات التعليم العالي الفرنسية بجذب أفضل الطلاب الأجانب لبرامج الماجستير والدكتوراه.

ويتلقى حاملو المنح الدراسية في Eiffel مصروفات وبدل شهرية أخرى مثل رحلة العودة والتأمين الصحي والأنشطة الثقافية، لا يغطى الرسوم الدراسية الأخرى. وهذا نظام جديد ومرغوب به لدى الطلبة المُقدمين.

7. سويسرا

تقوم الحكومة السوسرية بتوفير منح إمتياز للخريجين لأكثر من 180 دولة، خاصة للراغبين في متابعة الأبحاث، والدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه في أي مجال أكاديمي في إحدى الجامعات الممولة من القطاع العام أو المؤسسة المعترف بها في سويسرا، وتوفر المنحة سكن، وتغطي بدل شهري، رسوم الدراسة، وحتى التأمين الصحي

8. الدنمارك

تمنح الدنمارك منح دراسية حكومية لطلاب خارج الاتحاد الأوروبي، إذ يتم تقديم عدد من المنح الدراسية كل عام وذلك من قبل وزارة التعليم الدنماركية، بهدف تمويل الطلاب الدوليين ذوي المؤهلات العالية والدوافع من خارج الاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، الذين يرغبون في الحصول على برنامج كامل للتعليم العالي في الجامعات الدنماركية المشاركة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً