اعلان

عقب تعليق ياسمين صبري.. أسباب مرض متلازمة داون وأعراضها

أثار تعليق الفنانة ياسمين صبري، على صورة لها على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام"، غضب العديد من العديد من جمهورها، وذلك بعدما تورطت في تعليق يسخر من المصابين بـ متلازمة داون، الأمر الذي وصفه رواد موقع التواصل بـ إساءة قاسية لا يجب أن تصدر عن نجمة تدعي الرومانسية.

متلازمة داون

وتصدرت متلازمة داون" مؤشرات جوجل" عقب تعليق ياسمين عبد العزيز؛ "أهل مصر" تقدم لقرائها كل ما يريدون معرفته عن متلازمة داون، وأسباب الإصابة بهذا المرض، وما هو الخلل الذي حدث؟، وهل يمكن لأي طفل أن يصاب بهذه المتلازمة أم أن الأمر لابد أن يكون وراثي؟ في هذا التقرير:

متلازمة داون اضطراب وراثي يسببه الانقسام غير الطبيعي في الخلايا مما يؤدي إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21. وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

هجوم حاد على ياسمين صبري بسبب سخريتها من مرضى متلازمة داون

أعراض متلازمة داون

يعاني كل شخص مصاب بـ متلازمة دوان، من مشكلات عقلية، ونمائية خفيفة أو معتدلة أو شديدة، قد يكون البعض أصحّاء بينما البعض الآخر يعانون مشكلات صحية كبيرة كتشوهات خطيرة في القلب، الأمر الذي يجعل المصابون بـ  متلازمة دوان، يتميزون بملامح وجه مميزة، والتي من أبرزها: 

الوجه المسطح

الرأس الصغير

الرقبة القصيرة

اللسان البارز

الجفون المائلة إلى الأعلى (شقوق جفنية)

أذنين بشكل غريب أو صغيرتين

توتر عضلات ضعيف

يدين عريضتين قصيرتين بتجعيد واحد في كف اليد

أصابع قصيرة نسبيًا ويدين ورجلين صغيرتين

مرونة مفرطة

نقاطًا بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع بروشفيلد.

قصر الطول.

أسباب متلازمة داون

أسباب  متلازمة دوان بغض النظر عن الطريقة المتسببة في حدوث نسخة إضافية من كرموسوم 21 ، فإن هذه الزيادة في المادة الوراثية تؤثر على نمط التطور الطبيعي، وأيضا تسبب ظهور بعض الخصائص المميزة لمتلازمة داون، يعتبر تقدم سن الأم من أهم أسباب متلازمة داون، وذلك لأن البويضة منذ ولادة الأم تكون كامنة لحين حدوث البلوغ، ومن ثم كل شهر يتم تحرير بويضة واحدة فقط لاستكمال باقي الانقسام الميوزي؛ لذلك فطول فترة انتظار البويضة لاستكمال سلسلة الانقسام يعرضها لخطر عدم الانفصال الجيد للكرموسومات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟