اعلان

أمريكا تخطط لقصف إيران الليلة.. تفاصيل الضربة التي سيوجهها "ترامب" في عقر دار نظام الملالي

كتب : سها صلاح

يحبس العالم أنفاسه تلك الليلة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم بشأن عدم صمت واشنطن على اسقاط الحرس الثوري الإيراني لطائرة التجسس الأمريكية فوق "مضيق هرمز" وفق للرواية الأمريكية ومحافظة "هرزمكان" وفق الرواية الإيرانية، حيث أكد "ترامب" بلهجة حاسمة خلال تصريحات صحفية بشأن مهاجمة إيران "ستعرفون قريباً..لا يستبعد رداً أميركيًا على إسقاط الطائرة".

في هذا السياق،أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، أن الطائرة المسيرة الأمريكية التي أسقطتها إيران، في وقت سابق من فجر اليوم، كانت فوق المياه الدولية وليست فوق المياة الإقليمية الإيرانية، مضيفاً أن ذلك موثق علميا.

وقال ترامب ردا على سؤال بشأن مهاجمة إيران: "ستعرفون قريبا"، مضيفاً: "من الممكن أن تكون إيران أسقطت الطائرة عن طريق الخطأ".

اقرأ أيضاً.. بعد تغريدة "ترامب".. واشنطن تتحرك عسكرياً للرد على إيران

كان الحرس الثوري الإيراني أعلن إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة فجر اليوم الخميس في محافظة هرمزجان جنوبي إيران.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" قالت أمس الأربعاء إن أحدث عملية لنشر ألف جندي أمريكي في الشرق الأوسط التي أُعلنت يوم الاثنين تشمل كتيبة صواريخ باتريوت وطائرات مسيرة وطائرات استطلاع "وغيرها من قدرات الردع".

ضربة عسكرية محتملة ضد إيران

أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي، اليوم الخميس، أنه سيقدم للرئيس الأميركي دونالد ترامب توجيه "ضربة محدودة" ضد الحرس الثوري الايراني.

ويعقد مجلس الأمن القومي الأميركي، اجتماعاً استثنائياً في البيت الأبيض، لبحث الرد على التهديدات الإيرانية.

اقرأ أيضاً.. البنتاجون: طائرتنا المسيرة كانت على بعد 34 كيلومترا قبالة ساحل إيران

وكانت واشنطن أعلنت عن اجتماع في البيت الأبيض، لمناقشة الرد الأميركي على تهديدات إيران بمشاركة وزير الدفاع بالوكالة ووزير الدفاع المرشح، وقال مصدر أمريكي إن الولايات المتحدة تنوي إرسال قطع بحرية إلى موقع حطام الطائرة، وسيتم الرد على إيران عسكرياً اليوم.

واندلعت التوترات بين امريكا وإيران يوم الخميس عندما أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة أمريكية بدون طيار قيل إنها حلقت في المجال الجوي الإيراني، وتزعم امريكا أن الطائرة بدون طيار حلقت فوق الأراضي الدولية، ووفق ما ورد كانت الطائرة بدون طيار تحلق فوق مضيق هرمز - تلك النقطة الحرجة لتجارة النفط العالمية - ليست بعيدة عن المكان الذي تعرضت فيه ناقلتان نفطيتان للهجوم مؤخرًا.

اقرأ أيضاً.. لماذا اختارت أمريكا "هرزمكان" للتجسس عليها وما أهميتها لدى إيران؟.. هل حان الوقت لضرب "طهران"؟.. قانون 11 سبتمبر يجيب عن التساؤل (تحليل)

كيف سيكون الرد الأمريكي على إيران؟

قال الباحث في معهد بيكر للسياسة العامة جيم كران ان الرد على إيران سيكون جوياً أولاً بضرب بعض الأماكن الحيوية للحرس الثوري الإيراني في عقر دار إيران وليس في سوريا أو غيرها من مناطق الحلفاء،بالإضافة إلى نشر بعض القوات الأمريكية في المياه الإقليمية بـ"مضيق هرمز" كضربة موجعة لإيران، المضيق الذي يسيطر عليه نظام الملالي ودائما ما يهدد بغلقه وضرب سوق النفط العالمي،ولكن مازال الأمر مرهون بما سيحدث الليلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم توضح موقف قطع الكهرباء خلال امتحانات النقل والثانوية العامة