اعلان
اعلان

فيينا تستضيف الأسبوع المقبل اجتماعًا لمناقشة "الاتفاق النووي"

كتب : وكالات

عقد مسؤولون رفيعو المستوى من أوروبا وإيران والصين وروسيا، اجتماعًا نهاية الأسبوع المقبل، في العاصمة النمساوية فيينا؛ لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني.

جاء ذلك في بيان صادر الخميس، عن مكتب الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني.

وأوضح البيان أن الاجتماع الذي من المقرر انعقاده في فيينا يوم 28 يونيو الجاري، سيجري بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيران والصين وروسيا.

وأشار أن المجتمعيين سيركزون خلال الاجتماع على مناقشة جميع جوانب الاتفاق النووي الإيراني وإمكانية استمراره.

وسيناقش المسؤولون تأثير القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وتأثير العقوبات الأمريكية على إيران، وقدرة طهران على الوفاء بالتزامات الاتفاق.

والإثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة باتريك شاناهان أن بلاده قررت إرسال ألف عسكري إلى منطقة الشرق الأوسط.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيودا على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية.

وتهدد الولايات المتحدة بالرد على أي استهداف إيراني للقوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة أو مصالح العواصم الحليفة لها في الخليج.

واتهمت واشنطن وعواصم خليجية، طهران باستهداف سفن تجارية في مياه الخليج، ومحطتين لضخ النفط في السعودية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً