اعلان
اعلان

دفتر أحوال المحاكم: رشوة وزارة التموين.. الهجوم على فندق بالهرم.. وجزيرة الوراق.. الأبرز

صورة أرشيفية

تشهد محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، العديد من الجلسات الهامة، ومنها: نظر دعوى وقف إنشاء مجتمع عمراني جديد على جزيرة «الوراق»، استكمال محاكمة المتهمين في قضية «رشوة وزارة التموين»، الحكم على المتهمين في قضية الهجوم على فندق بالهرم.

استكمال محاكمة المتهمين في قضية «رشوة وزارة التموين»

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بطرة، محاكمة علاء الدين فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق و8 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًّا بقضية «رشوة وزارة التموين». وتعقد المحاكمة برئاسة المستشار على الهواري، وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد فخري الشلقامي، وأمانة سر خالد عبد المنعم ومعتز مدحت.

تقاضي مبالغ على سبيل الرشوة

وكان المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، قد أحال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق وآخرين؛ لاتهامه بطلب وتقاضي عطايا تمثلت في مبالغ مالية وفوائد خاصة على سبيل الرشوة مقابل أدائه عمل من أعمال وظيفته، وقيام باقي المتهمين بتقديم العطايا والفوائد على سبيل الرشوة والتوسط في تقديمها.

تحريات هيئة الرقابة الإدارية

وأسفرت تحريات هيئة الرقابة الإدارية عن طلب وأخذ رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية مبالغ مالية على سبيل الرشوة من نائب مدير مبيعات شركة «جرين لاند جروب» وصاحب شركة «الفرح للتجارة والتوزيع» بوساطة سكرتير مكتب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة وطلبه مبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب شركة «دلة مصر» بوساطة مستشار وزارة التموين والتجارة الداخلية لشئون الاتصال السياسي والمستشار الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية مقابل تسهيل إجراءات إسناد عمليات توريد السلع الغذائية لتلك الشركات وموافقة على صرف مستحقاتها المالية الناشئة عن التوريد.

تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا

وخلال تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أقر كلٌّ من مالكة شركة «دلة مصر»، ومستشار وزارة التموين والتجارة الداخلية لشئون الاتصال السياسي، ومستشار الوزارة الإعلامي ومالكي شركة «أرزاق للتجارة والتوريدات العمومية» وصاحب شركة «الفرح للتجارة والتوزيع» ومدير مبيعات شركة «جرين لاند جروب»، بما هو منسوب إليهم من جرائم ثبتت عليهم من خلال التسجيلات الهاتفية المأذون بها وشهادات الشهود والمستندات والمبالغ المالية المضبوطة.

طلب مليونَيْن و700 ألف جنيه

وبحسب التحقيقات طلب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق من مالكة شركة «دلة مصر» مبلغ مليونَيْن و700 ألف جنيه، وأخذه مبلغ 224 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل إسناد عمليات توريد منتجات شركتها إلى الشركة التي كان يرأسها، وسرعة صرف المستحقات المالية الناشئة عن التوريد.

وطلب 7 ملايين و500 ألف جنيه

كما تضمنت التحقيقات طلبه من مالكَيْ شركة «أرزاق للتجارة والتوريدات العمومية»، مبلغ 7 ملايين و500 ألف جنيه، وأخذه مبلغ 375 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إسناد عمليات توريد منتجات شركتهما إلى الشركة رئاسته وسرعة صرف المستحقات المالية الناشئة عن التوريد وطلبه، وأخذه كذلك من صاحب شركة «الفرح للتجارة والتوزيع» مبلغ 270 ألف جنيه وعطايا عينية بقيمة 61 ألف جنيه على سبيل الرشوة مقابل إسناد عمليات توريد منتجات شركته إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية وسرعة صرف المستحقات المالية الناشئة عن التوريد.

الحكم على المتهمين في قضية الهجوم على فندق بالهرم

تصدر محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة الدائرة 5 إرهاب حكمها علي المتهمين في قضية الهجوم على فندق فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم وكانت المحكمة بالجلسة الماضية قد أحالت 7 متهمين لفضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي بشأن إعدامهم. تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي وعبد الرحمن صفوت الحسيني وأحمد عبد الحكم وسكرتارية محمد سليمان.

المتهمون المحبوسون

المتهمون المحبوسون هم كل من عبد العال عبد الفتاح وأحمد محمد حسن مرسي، أسامة سيف سليمان ومصطفى خالد محمد وأحمد محمد قاسم وحسن إبراهيم حلمي وكريم منتصر منجد وعبد العزيز ممدوح ويوسف عبد العال عبد الفتاح وأحمد خالد أحمد ومصطفى محمود أحمد موسى دسوقى ديب وعبد الرحمن عاطف ومحمد مصطفى محمد وكريم حميدة على وآسر محمد زهر الدين ويوسف محمد صبحى ومحمد خلف جمعة وأحمد بدوى إبراهيم ومحمود مصطفى طلب أبو هشيمة وأحمد صالح عبد الفتاح وعلي عاطف علي الساعي ومحمود عبد القادر علي سعد وبسام أسامة محمد بطل ويوسف محمد عبده عبد النبي وعبد الرحمن سمير رشدي.

تأسيس جماعة على خلاف القانون

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون وأمدوهم بأسلحة وأموال وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

نظر دعوى وقف إنشاء مجتمع عمراني جديد على جزيرة «الوراق»

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في الدعوى المقامة من المحامي عماد الدين محمد عيد وآخرين، والتي طالبوا فيها بصفة مستعجلة بوقف القرار رقم 20 لسنة 2018 الصادر من رئيس مجلس الوزراء، بإنشاء مجتمع عمراني جديد على أراضي جزيرة الوراق.

تشريد وتهجير أهالي جزيرة الوراق

الدعوى التي تحمل رقم 46990 لسنة 72 قضائية اختصمت رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بصفتيهما، اعتدادًا بأن القرار الصادر من مجلس الوزراء «يحمل بين طياته تشريد وتهجير أهالي، وملاك جزيرة الوراق، كما أنه خالف قرار آخر صادر من رئيس مجلس الوزراء بعدم جواز إخلائهم من مساكنهم» بحسب نص الدعوى.

اشتراط أن يكون لرافع الدعوى مصلحة شخصية

وارتكزت الدعوى على المادة 3 من قانون المرافعات المدنية والتجارية، والتي تنص على اشتراط أن يكون لرافع الدعوى مصلحة شخصية ومباشرة وقائمة يقرها القانون، كما هو حال الطاعنين من أهالي جزيرة الوراق المقيمين على أرضها وساكني منازلها. وقالت أوراق الدعوى إن أهالي الجزيرة الذين أقاموا الدعوى «أقاموا دعواهم لدفع الأضرار والمخاطر الحادثة لأهالي القرية بالكامل، من تدمير للرقعة الزراعية، والتي تلتزم الدولة بزيادتها، والحفاظ عليها».

المادة الثالثة من القانون 59 لسنة 1979

كما قالت أوراق الدعوى إن المادة الثالثة من القانون 59 لسنة 1979، تحظر إقامة مجتمعات عمرانية على الأراضي الزراعية، إضافة إلى أن قانون الزراعة قد جرَّم التعدي على الأراضي الزراعية بالبناء.

إعادة محاكمة 6 متهمين بقتل كويتي بالعجوزة

تواصل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 6 متهمين لاتهامهم بقتل كويتي بمنطقة العجوزة وسرقته. تعقد المحاكمة برئاسة المستشار على الهواري وعضوية المستشارين أشرف العشماوي وخالد الشلقامي بأمانة سر خالد عبد المنعم ووليد عبد الجواد.

تحقيقات نيابة شمال الجيزة

وكشفت تحقيقات نيابة شمال الجيزة بإشراف المستشار محمد المنشاوي المحامي العام الأول للنيابة، أن الخادمة عزيزة مبارك محمد 32 سنة ربة منزل مكنت الذئاب البشرية "على رحيم" 30 سنة "ميكانيكي سيارات" وعبد الرحمن شعبان 19 سنة "عامل" من دخول مسكن المجنى عليه وبحوزتهما أسلحة بيضاء وأدوات لشل مقاومة وحركة المجني عليه وقاما بتقييده وطرحه أرضا، واستوليا على المبالغ المالية.. وحاول المجني عليه الاستغاثة، فانقض عليه المتهمان كاتمين أنفاسه بقصد إزهاق روحه ليتمكنا من اتمام السرقة والفرار بالمسروقات حيث تواجد باقى المتهمين بمحيط العقار محل الواقعة لحين إتمام المخطط الإجرامى.

اعتراف المتهمين

اعترف المتهمون تفصيلا بارتكابهم الواقعة وأجروا تمثيلا لجريمتهم بمسرح الحادث وجاءت مطابقة لما سردوه باعترافاتهم وما تم ضبطه من آثار مادية وما ورد بتحريات جهات البحث وأقوال شهود الواقعة وما انتهت إليه تقارير مصلحة الطب الشرعى بأن سبب الوفاة اسفكسيا الخنق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض