اعلان
اعلان

5 جامعات مصرية في تصنيف QS لأفضل 1000 في العالم

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا حول نتيجة تصنيف الجامعات Quacquarelli Symonds, QS البريطاني لعام 2020.

ترتيب تصنيف الجامعات Quacquarelli Symonds, QS

وترتيب تصنيف الجامعات Quacquarelli Symonds, QS، يشمل أفضل 1000 جامعة في العالم من حوالي 30 ألف جامعة ومعهد عالي في 238 دولة، حيث ضم التصنيف الجامعة الأمريكية في القاهرة، وأربع جامعات مصرية. وحازت الجامعة الأمريكية في القاهرة المرتبة (395 عالميا)، ثم جامعة القاهرة في المركز (521 – 530)، تلاها ثلاث جامعات فى الترتيب (801 – 1000) وهى جامعات (عين شمس -الإسكندرية - جامعة أسيوط).

اقرأ أيضاً: اللجنة المصرية لليونسكو تنظم حلقة دراسية لتعزيز وعى الشباب بمخاطر شبكات التواصل

وأشار التقرير إلى أن تصنيف الجامعات العالمي QS يعتمد في تقييمه على التميز في البحث العلمي، واستطلاع آراء أكثر من 40 ألف من الخبراء في الجامعات والهيئات البحثية العالمية ومسؤولي التوظيف وأصحاب الشركات والأعمال وإتاحة فرص عمل مناسبة للخريجين؛ ونسبة الأساتذة مقارنة بعدد الطلاب، وعدد الأساتذة والطلاب الدوليين.

ومن جانبه أشاد الوزير بدور لجنة مساعدة الجامعات المصرية على تحسين التصنيف الدولي المشكلة برئاسة نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والتى شكلت بقرار من المجلس الأعلى للجامعات في عام 2017 وتشمل ممثلي جميع الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والمراكز البحثية والتي يرأسها نائب الوزير في عقد العديد من ورش العمل المتخصصة بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، يحاضر فيها خبراء مصريين وأجانب؛ بهدف المساعدة في إعداد ملفات الجامعات التي ستتقدم لمؤسسات التقييم وتنمية مهارات ممثلي هذه الجامعات. بالإضافة إلى دمج الروابط المختلفة لأسماء وعناوين الجامعات المذكورة في النشر العلمي، حيث أن تعدد أسماء وعناوين المؤسسات التعليمية والبحثية قد أدى سابقاً إلى عدم احتساب الأبحاث المنشورة كاملة للمؤسسة، مما أثر بالسلب على تصنيفها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل