اعلان

تعرف على طريقة زراعة البرسيم وقيمته الغذائية

البرسيم المصري، من أهم محاصيل العلف الأخضر في مصر في فصل الشتاء، ويعتبر عاملاً أساسيًا للمحافظة على خصوبة الأراضي المصرية، وتحسين خواصها الطبيعية والكيميائية والحيوية، حيث انه يضيف حوالي 130 كجم آزوت/فدان على نهاية الموسم، ويستخدم البرسيم أيضا كسماد أخضر حيث تؤخذ منه "حشة" واحدة أو "حشتين" ثم تحرث بقاياه في الأرض والبرسيم أفضل البقوليات في هذا المجال لسرعة تحلل بقاياها وتحولها إلى مواد صالحة لتغذية النبات وتحسين خواص التربة.

القيمة الغذائية للبرسيم

يعتبر البرسيم غذاءً كاملاً للحيوانات لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين، كما يحتوى على عدد وافر من الأحماض الأمينية التي تساعد على إدرار اللبن كما أنه غنى بالكالسيوم والفوسفور كما أن البرسيم يحتوى على نسبة من الكاروتين و فيتامينات "د ،هـ، ك".

أصناف البرسيم المصري

يوجد طرازين للبرسيم المصري هما

1- طراز وحيد الحشة

2- طراز متعدد الحشات

الظروف الجوية الملائمة لزراعة البرسيم

تعتبر درجة الحرارة من 18 - 25 ° م وهي الدرجة المثلى لإنبات ونمو البرسيم.

التربة المناسبة

تنجح زراعة البرسيم في جميع أنواع الأراضي التي يمكنها الاحتفاظ بالرطوبة بينما لا تجود زراعته في الأراضي ذات المستوى المرتفع من الملوحة.

موعد زراعة البرسيم

انسب موعد لزراعة البرسيم النصف الأول من شهر أكتوبر، حيث أن التبكير في الزراعة في حالة ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلي موت البادرات وأن التأخير في الزراعة وانخفاض الحرارة يعمل على توقف نمو البادرات، وتقدم النباتات وتأخرها في الحش.

اقرأ أيضًا: بسبب اللون الأبيض.. وزارة الزراعة تنفي إصابة الطماطم بمواد مسرطنة

طرق زراعة البرسيم

أولاً: الزراعة في اللمعة

فيها تحرث الأرض، ثم تزحف، وتقسم إلي أحواض كبيرة ثم تغمر الأرض بالماء ببطء بحيث تتشبع الأرض بالمياه، ثم تبذر البذور في الماء وهذه الطريقة غير مفضلة لأنها تستخدم كمية كبيرة من المياه ولا ينصح باستخدامها.

ثانيا الزراعة الجافة (العفير)

وفيها تحرث الأرض، وتزحف وتقسم إلي أحواض ثم تبذر التقاوي مع تغطيتها، ويمكن استخدام آلات تسطير البذور مع مراعاة ألا يتجاوز عمق البدار 5, 1 - 2 سم ثم تروى الأرض، وهذه الطريقة تلائم الأراضي الرملية والأراضي الخفيفة، والمسافة بين السطر والآخر 10 - 15 سم وتفضل الزراعة الجافة عن الزراعة على اللمعة لما فيها من ترشيد استهلاك الماء وتوفير الماء لزراعة الأراضي الجديدة.

كمية التقاوي

يحتاج الفدان من 20 - 25 كجم/فدان حسب نوع الأرض ففي الأراضي الحديثة، يستخدم معدل 25 كجم/فدان بينما الأراضي القديمة 20 كجم/فدان وينصح بمعاملتها بالعقدين خاصة في الأراضي الحديثة الاستصلاح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً