اعلان

لتوعية حجاج الجمعيات الأهلية بالمحافظات.. ندوات التضامن تشهد حضورًا واسعًا

ندوة وزارة التضامن لتوعية حجاج الجمعيات الأهلية

أعلن "أيمن عبد الموجود"، المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الأجتماعي، عن إنتظام اللقاءات التوعوية المنظمة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى لحجيج الجمعيات الاهلية لموسم حج 1440هـ/ 2019 م، على مستوى محافظات الجمهورية وذلك للإسبوع الثالث على التوالى.

وانطلقت تلك الدورات بداية من يونيو الجارى، حيث من المقررالانتهاء من تقديم التوعية والارشادات اللازمة بمنتصف يوليو القادم لـ12 ألفا حاج المتمثلين في بعثة حجيج الجمعيات الأهلية لهذا العام.

وأوضح "عبد الموجود"، أن لقاءات حجيج الجمعيات الأهلية، تتضمن توعية الحجاج بالإرشادات والأساليب الواجب اتباعها في الحج و أيام مني وعرفات وشروط أداء مناسك الحج وآدابه، والتسهيلات المقدمة لرحلة الحج وغيرها، مشيرًا إلى أن الوزارقامت بالتوعية مع الجهات المعنية للحجاج، حيث كانت أهم هذه الندوات تتم بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

وأشار "المدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة"، إلى أن بداية يوليو القادم ستشهد بدء تشغيل مكتب مصر للطيران الموجود فى وزارة التضامن الاجتماعى والمخصص لطبع تذاكر الطيران لحجاج الجمعيات، مفيدًا بالإنتهاء من ‎تسجيل بصمة العين واليد لحجاج الجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الإجتماعي لموسم حج 1440هـ/2019م، وذلك في ضوء التعليمات المنظمة لموسم الحج والصادرة عن الجانب السعودي، والتى تقتضي بضرورة الحصول على البصمة الحيوية للحجاج للحصول على تأشيرة الحج، أسوةً بما أتبع العام الماضي.

وأضاف، أنه تم الحصول على البصمة من كافة المواطنين ممن تقل أعمارهم عن 80 عام، لافتًا إلى أن التسجيل مجاناً دون تسديد أي رسوم، بالإضافة إلى إرسال جوازات السفر الخاصة بالحجاج إلى الشئون الإدارية بوزارة الداخلية، تمهيداً لإصدار التأشيرات من خلال القنصلية السعودية فور الإنتهاء من الحصول على البصمة.

وشهدت محافظات الجمهورية انعقاد الدورات التدريبية وسط حضور واسع للحجيج ففى محافظة الدقهلية ، كما تم عقد عدة لقاءات للحجيج فى إطار سلسلة لقاءت نوعية لحجاج بعثة الدقهلية، تحت رعاية المحاسب "السيد عبد الفتاح يوسف"، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالدقهلية، بحضور مشرفين البعثة، حيث تم خلال اللقاءات تنظيم محاضرات توعية وتدربية، وإرشادات عامة ودينية وصحية للحجاج، وذلك لزيادة التفاعل بين المشرفين والحجاج.

اقرأ أيضا.. التضامن عن مالكي السيارات: مش محتاجين الـ320 جنيه بتوع الحكومة

وأشار "يوسف"، إلى أن المحافظة شهدت لقاء آخر تناول جوانب الإشراف، وتعامل الحج مع بعثة الأشراف، والمواقف التى قد يتعرض الحاج لها، فضلًا عن الإرشادات الصحية التى يجب أن يتبعها الحاج، كما تم فتح باب المناقشه والرد على استفسارات الحجاج.

كما شهدت محافظة الجيزة عقد عدة لقاءات تدريبية لحجاج الجمعيات الاهلية بمحافظة الجيزة، بحضور "صبرى عبد الحميد"، وكيل الوزارة التضامن الاجتماعى، وعدد من المسئولين وروؤساء الجمعيات بالجيزة، حيث تناولت الللقاءات جوانب التوعية المختلفة، فضلًا عن أهم الإجراءات والتعليمات الواجب الإلتزام بها خلال الرحلة المقدسة.

وعن محافظة الغربية، شهدت المحافظة تتابع للندوات التثقيفيه لحجاج بيت الله الحرام بالغربية، بتنظيم من مديرية التضامن الإجتماعى بالغربية.

وأشار "منير ابوالخير عزام "، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية، أن عدد حجيج الجمعيات الأهلية بمحافظة الغربية بلغ 546 حاجًا، موضحًا أن اللقاءات التوعوية تضمنت تقديم شروح توضيحية حول مناسك الحج والإيجابيات التى يجب إتباعها والسلبيات التي يجب البعد عنها، وكذلك التوعية الصحية واصطحاب من يعانون من مرض للأدوية التى يستخدمونها، حيث تم تقديم التوعية للعدد من المراكز منها طنطا بسيون و كفر الزيات وقطور وزفتى.

وإنتهاء بالأقصر، شهدت المحافظة إنعقادًا للندوات وسط حضور كبير، ذلك برعاية "محمود الشريف"، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بالأقصر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً