اعلان

الليمون في الأسواق بـ25 جنيها ومنافذ التموين تعرضه بـ32.. من يفتعل الأزمة؟

مع بداية أزمة الليمون منذ أسابيع ماضية ووصوله إلى 100 جنيه في الأسواق عند بعض البائعين أعلنت وزارة التموين طرحه في المجمعات الاستهلاكية بـ45 جنيها للكيلو وذلك لمحاربة الغلاء وجشع التجار، وما لبث الأمر عدة أيام حتى انخفضت أسعار الليمون مرة أخرى بصورة جنونية وتراجعت أسعاره بصورة كبيرة ووصل إلى 30 و40 جنيها على أعلى تقدير في الأسواق.

اليوم وصل سعر الليمون في الأسواق حوالي 25 جنيها أو 30 حسبما قال يحيى السنى رئيس شعبة الخضروات، مؤكدا أن هناك تراجعا كبيرا في الأسعار وسيعود خلال أيام لسعره الطبيعي الذي اعتدنا عليه.

التموين: عاصفة ترابية أشعلت أسعار الليمون (فيديو)

وأضاف السني لـ"أهل مصر"، أن ما يحدث الآن أن بعض المحتكرين لم يجدوا من الأمر بُدا فبدأ في عدم تخزينه، هذا إضافة إلى قرب دخول الموسم الجديد من الزراعة والركود الذي أصاب الأسواق في الفترة الأخيرة.

"هدوء يسبق العاصفة".. تراجع كبير في أسواق الخضروات والفاكهة قبل زيادة الوقود

اليوم تداولت بعض المواقع أخبار تفيد بأن التموين تطرح الليمون في المجمعات الاستهلاكية بـ32 جنيها للكيلو الواحد، في حين أن سعره في الأسواق أقل من ذلك قليلا إذ يسجل 25 أو 30 جنيها على أقصى تقدير مما يجعل البعض يسأل هل تختلق التموين أزمة ارتفاع أسعار من جديد ولماذا تطرح السلعة بأسعار أعلى من السوق مع من المفترض أن يحدث عكس ذلك.

في هذا السياق يقول رضا عيسى، خبير الأسواق، أن التموين تتعامل بمبدأ الأعلى سعرا، فهي تضع أسعارها على أساس أعلى سعر موجود في السوق وفي ظنها أن أعلى سعر لليمون الآن هو 50 جنيها فالبتالى هي تطرح بـ32.

وأكد عيسى لـ"أهل مصر"، أن الليمون ينهار في الأسواق خلال هذه الفترة ويجب أن تفطن التموين لذلك ولا تفتعل أزمة من جديد حتى لا يشعر محدودو الدخل بهذه المعاناة أكثر من ذلك.

ويقول أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن طرح السلع في المنافذ التموينية يكون بأسعار مخفضة ومناسبة لجميع الفئات وذلك خدمة لجميع الشعب المصري، مؤكدا أن انخفاض الأسعار يصب في صالح المواطن البسيط وأن هناك رقابة صارمة على الأسواق لمنع التلاعب.

وأكد كمال، أن الليمون يتغير سعره في المجمعات الاستهلاكية كل يوم عن قبل حسب سعره في السوق العام وحسب المعروض والمتاح منه في الأسواق وخلال أيام سيكون أقل من ذلك بكثير من حيث السعر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً