اعلان

دفتر أحوال المحاكم: أحداث الطالبية.. وقف عرض فيلم كازابلانكا.. وإلغاء قرارات رئيس جامعة القاهرة

يشغل أروقة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الأحد، عدد من الجلسات الهامة، منها: محاكمة 4 متهمين في أحداث الطالبية، والحكم في دعوى وقف عرض "فيلم كازابلانكا".

محاكمة 4 متهمين في أحداث الطالبية

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 4 متهمين في أحداث الطالبية. تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم وعلي عمارة.

الاشتراك في تجمهر

كانت النيابة العامة وجهت للمتهمين أنهم خلال الفترة من 26 يناير 2014 بدائرة قسم الطالبية بالجيزة اشتركوا في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص بغرض الإخلال بالأمن العام واشتركوا في تظاهر بغير إخطار الجهات المختصة، كما أنهم حازوا وأحرزوا أسلحة ومفرقعات ومواد حارقة، وخربوا أملاكا عامة مملوكة للدولة منها أتوبيس نقل عام؛ وذلك بغرض إرهابي، وعرّضوا سلامة وسائل النقل البرية للخطر.

اقرأ أيضا..اليوم.. إعادة محاكمة 4 متهمين في أحداث الطالبية

الحكم في دعوى وقف عرض فيلم كازابلانكا

تصدر محكمة الأمور المستعجلة، المنعقدة بعابدين، حكمها في دعوى وقف عرض فيلم "كازابلانكا". وقدمت شركة "برافو بروديكشن" للإنتاج السينمائي، من أكبر شركات الإنتاج السينمائي بالمملكة المغربية، دعوى إلى الأمور المستعجلة، ضد المنتج المصري وليد جمال منصور شعلان، وشهرته وليد منصور، منتج فيلم كازابلانكا، عن طريق محاميها في مصر المستشار أحمد عبد الفتاح الجندي؛ بسبب تملصه من أداء مستحقات الشركة، ولوقف عرض فيلم " كازبلانكا". وحسبما كشفته تقارير إخبارية مصرية فإنه إضافة إلى هذه الدعوى، أرفقت بها عدة شكاوى الشركة للجهات المختصة في مصر، وهي نقابة المهن السينمائية وغرفة صناعة السينما والرقابة على المصنفات الفنية.

عدم سداد المنتج ٧٠ ألف دولار

وتضم شكوى الشركة ضد وليد منصور إخلال التعاقد المبرم بينهما بتاريخ 25 ديسمبر 2018، بشأن تنفيذ المهام الإنتاجية لفيلم «كازبلانكا» في المغرب، وعدم سداد المنتج وليد منصور ٧٠ ألف دولار أمريكي مستحقات هذه الشركة من إجمالي مبلغ ١٨٦٠٠٠ دولار أمريكي.

وقف عرض فيلم كازبلانكا

وطالبت الشركة المدعية بوقف عرض فيلم كازبلانكا، وسحب جميع نسخه من جميع دور العرض، ومنع تداوله في الفيديو، ومنع عرضه في أي مكان، وفي أي وسيلة عرض بصرية وسمعية خارج وداخل جمهورية مصر العربية.

فيلم "كازابلانكا"

يذكر أن فيلم "كازابلانكا" من بطولة أمير كرارة، إياد نصار، عمرو عبد الجليل، غادة عادل، لبلبة، محمود البزاوي، والفنان الصاعد أحمد داش، ومن تأليف هشام هلال، وإخراج بيتر ميمي.

اقرأ أيضا..السجن 5 سنوات لعامل أشعل النار في منزل والدته بروض الفرج

 

الحكم في دعوى إلغاء قرارات رئيس جامعة القاهرة المُعلنة بحفل حماقي

تصدر محكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، الحكم في الدعوى المقامة من المحامي محمد حامد سالم، والتي طالب فيها بوقف تنفيذ وإلغاء قرارات رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، التي أعلنها على خشبة مسرح حفل الفنان محمد حماقي الذي أقامته الجامعة في 16 إبريل الماضي.

سابقة تاريخية أساءت لجامعة القاهرة

وذكرت الدعوى، التي حملت رقم ٤٤٧٢٤ لسنة ٧٣ قضائية، أن هذه الواقعة مثلت سابقة تاريخية أساءت لجامعة القاهرة وللدولة المصرية، أقدم خلالها رئيس الجامعة على عرض مشهد مثير للسخرية -بحسب الدعوى- وأصدر عدة قرارات أمام مئات الآلاف من الطلاب باعتبارها مفاجآت.

إعفاء طلاب المدن الجامعية من المصاريف في رمضان

وأشارت الدعوى إلى أن تلك القرارات تضمنت إعفاء كل طلاب المدن الجامعية من المصاريف خلال شهر رمضان، ومنح 5% لكل طالب في البكالوريوس والليسانس لم تسعفه درجات الرأفة في التخرج قائلاً "إحنا هنخرجك وخلي الـ5% على جامعة القاهرة". كما تضمنت القرارات إعفاء كل طالب لن يسدد المصاريف الجامعية حتى يومها من سدادها، بالإضافة إلى منح طلاب الجامعة إجازة من 25 إبريل وحتى 29 قائلاً "ماينفعش نيجي بينهم".

قرارات الخشت إهدار للقيم والأعراف الجامعية

وأكدت الدعوى أن القرارات سالفة البيان التي أصدرها الخشت تمثل إهدارا لكل القيم والأعراف الجامعية وتخالف توجهات الدولة بالارتقاء بمستوى التعليم والطلاب، بل وأصدرها بالمخالفة للقانون، لأنه غير مُختص بإصدارها، وتفتقد لأبسط قواعد العدالة والمساواة وتخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب كل الجامعات المصرية الأخرى، ومشوبة بعيب عدم المشروعية وعيب إساءة استعمال السلطة والانحراف بها، وتمثل إهداراً صارخاً للمال العام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة