اعلان

ترويح وتهذيب وإصلاح للنفس.. كيف يعالج تشجيع كرة القدم القلق والتوتر

كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في الكرة الأرضية، وكما أن ممارستها لها فوائد عظيمة للجسد وللعقل والنفس، فإن هناك فوائد لتشجيع كرة القدم أيضا، فما الفرق بين ما قبل وبعد مشاهدة المباراة؟ وماذا يحدث وقت الانفعال والإثارة؟ وما الذي جعل من كرة القدم لعبة تعدت أهمية ممارستها لمحور تركيز الكبير والصغير؟ علم النفس يجيب عن تساؤلات حيرت العلماء، ويكشف أهمية تشجيع كرة القدم.

أثر نفسي وتاريخي

يعود تاريخ كرة القدم إلى العصر الفيكتوري، وتم وضع قوانينها في إنجلترا قبل انتشارها في أمريكا وأيرلندا وأستراليا، ولكنها في الأصل تعود إلى ما قبل ذلك، فقد يكون الفراعنة أول من مارسها كما ذكر هيرودوت.

كما أن السبب الرئيسي لانتشارها هو أنها رياضة سهلة، ولا تحتاج إلى أدوات أو ملابس خاصة لممارستها، فلا تحتاج سوى إلى مكان واسع، كما أن ممارستها تبعث البهجة، وتعتبر كترويح وتفريغ للانفعالات بشكل مسموح به.

رأي علماء النفس في سر انتشار كرة القدم

يرى علماء النفس أن سر انتشار كرة القدم قديما هو أنها صورة من صور الحرب والصراع التي كانت تمارس بشكل غريزي في المجتمعات البشرية منذ القدم، وأحداث كرة القدم بين الفريقين هي امتداد للحروب والكفاح التي بين الشعوب القديمة.

المعنى الخفي خلف تضخم أعداد المشجعين واللاعبين

النظرة لكرة القدم ليست فقط نظرة للعبة تمارس ورياضة مفيد للجسد والروح، فقد أصبح لها معنى أكبر من ذلك بكثير، مثل:

- أنها إبداع بالقدم يقارن بإبداع الأعمال اليدوية.

- الأهداف ليست كثيرة مثلما يحدث في كرة السلة واليد، وهذا يزيد من الانفعال عند المشاهدين؛ مما قد يسبب الخروج عن الانضباط.

- التقريب بين وجهات النظر بين الشعوب والتغلب على الخلافات التي تسبب حروبا أو مشاكل سياسية.

- كرة القدم تربي وتعلم العمل الإنساني والجماعي، وهذا حسب تأكيد بعض الفلاسفة مثل " ألبير كامي" الكاتب الفرنسي المعروف.

ماذا يحدث عند الاستعداد لمتابعة كرة القدم؟ من الجانب النفسي فإن الاستمتاع بمتابعة المباريات فن لا يتقنه الكثيرون، كما أنه وسيلة للترويح بشكل جيد عن النفس، فأنت مع موعد لتنسى الهموم. فن متابعة المبارياتللحصول على الفائدة الكبيرة من المشاهدة عليك اكتساب فن المتابعة والاستمتاع، لذا عليك الاستعداد والتهيؤ لمشاهدة المباراة.كيف أهيئ نفسي لمتابعة المباراة؟ - أولا عليك تجميع معلومات عن الفريقين وأسماء اللاعبين.- ثانيا تحمس لأحد الفريقين وشجعه للنهاية.- ركز في المباراة جيدا.. لا تسرح ولا تشغل نفسك بأي شيء آخر.- أثناء المشاهدة ستشعر بمدى تخلصك من التوتر والقلق، والطريقة سهلة فقط شغل الذهن والانتباه لموضوعات مختلفة بعيدا عن مصادر الهموم والقلق.- وقت تسجيل الهدف يصبح الانفعال قبله في أعلى درجاته، حيث تترقب هل سيتم التسجيل أو لا.- من المهم التعبير عن كافة الانفعالات؛ لأهميته في الصحة النفسية، كما تراقب انفعالات اللاعبين والمذيع والجمهور وقت تسجيل الهدف والتعبير عن انفعالاتك بكل حرية.- وجه النقد وتعليقك فيما تشاهده؛ فهو تفريغ قوي إيجابي للنفس، مما يؤدي إلى كسر الخجل والتعبير في المواقف الحياتية الأخرى، والاعتياد على التعبير في المواقف الأخرى.- من الضروري لمواصلة الحياة الترويح عن النفس وتجديد النشاط وإثارة الذهن وتنشيطه. الصحة النفسية لدى اللاعبين- يتم إعداد اللاعبين نفسيا للتحكم بالانفعال قبل المباريات المهمة.- الاهتمام بنفسية اللاعب أثناء التدريب والاعتناء بتغيراتها.- يعد اللاعب نفسيا لمواجهة الجمهور والأوقات الصعبة. - يعد اللاعب لكيفية مواجهة وتحمل وتجنب تأثير النقد من وسائل الإعلام.-كما يعد لمواجهة الأضواء والشهرة التي تسلط عليه.- يتم تدريب اللاعب على التصرف السليم وقت المنافسة مع الخصوم.- وقاية اللاعبين من الانحرافات التي تؤثر سلبا على مسيرتهم الرياضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً