اعلان

الخلل الهرموني .. يفسر سر تغير حاسة التذوق عند الحامل

كتب :

يبدأ الحمل بفرض العديد من التغيرات على المرأة وأولها التغيرات الهرمونية المسببة للتغير الجسدي والنفسي لها، ومن هنا تختبر المرأة التغيرات الجسمانية الناتجة عن الحمل بحد ذاته مثل الكيلوجرامات الزائدة، كبر حجم البطن، تورّم الأطراف، بالإضافى إلى أن في بداية الحمل، تنتابها أعراض التي لم تعتد عليها من قبل، ومن هذه الأعراض نوبات الغثيان والقيء والتعب والإجهاد وغير ذلك، وتعد التغيّرات في حاسة التذوق عند المرأة الحامل أبرزها.

الخلل في حاسة التذوق في الحمل

تختبر المرأة خلال الحمل بعض الأعراض المتعلقة بحاستيّ الشم والذوق، وهذه التغيّرات من الممكن أن تبدأ قبل أن تعلم المرأة أنها حامل، ولذلك من الممكن أن تُعتبَر هذه التغيرات في التذوّق من الأعراض المبكرة للحمل، فهو بالإضطرابات الهرمونية التي تصيب جسم المرأة.

اقرأ أيضا: أطفال رُضّع يسبحون في الماء.. كيف هذا؟ (صور)

اقرأ أيضا: طفل بعث رسالة إلي المخابرات الحربية البريطانية.. أنظر كيف ردت عليه؟

ويعد الإرتفاع في معدل هرمون الأستروجين هو من الأسباب الأساسية لتغيّر التذوق عند الحامل، وذلك يفسر إبتعاد بعض النساء عن تناول بعض الأطعمة المفضلة لديهن، بينما تميل نساء أخريات على تناول الأطعمة التي لم تكن تستهويهنّ قبل الحمل.

وتتعرّض المرأة الحامل أيضاً إلى تغيّرات في حاسة الشم التي تصبح أكثر حساسية في هذه الفترة، وذلك لأن حاستيّ الشم والذوق مرتبطتين بعضهما ببعض، فإن ذلك يؤدي إلى التغير في حاسة الذوق عند تناول الحامل لأنواع معينة من الطعام.

وتشتكي بعض النساء من مشكلة الشعور بالمرارة في الفم، وذلك بسبب مشكلة احتباس المياه في جسم المرأة الحامل الذي لا يقتصر على اليدين والقدمين، بل إنه يصل أيضاً إلى براعم التذوّق الموجودة في اللسان، وذلك يؤدي إلى هذا الشعور. ومن ناحية أخرى، فإن النقص في الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم خلال الحمل من شأنه أيضاً أن يؤدي إلى الشعور بالمرارة في الفم عند المرأة الحامل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً