اعلان

بعد مناقشته بالبرلمان اليوم.. أول تعليق من الكهرباء على إعادة النظر في أسعار التعريفة الجديدة بمحافظات الصعيد

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

كشف محمد عبدالعزيز رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الجهاز يدرس إمكانية إعادة النظر في اسعار تعريفة الكهرباء الجديدة بعدد من المحافظات الحدودية والوجه القبلي، وبينها أسوان والأقصر وقنا وأسيوط والوادي الجديد، مراعاة لأهالي المحافظات، لا سيما مع الظروف المناخية.

اقرأ أيضًا.. الكهرباء تعيد على "الصعايدة".. دراسة لإعادة تقييم أسعار الاستهلاك بسبب الحر

أسعار تعريفة الكهرباء الجديدة

إعادة النظر في اسعار تعربفة الكهرباء الجديدة

إعادة النظر في اسعار تعريفة الكهرباء الجديدة بمحافظات الوجه القبلي

جاء ذلك اليوم الأحد، خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة في مجلس النواب يرأسه النائب حمادة غلاب وكيل اللجنة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبدالصبور، بشأن تضرر أهالي محافظات "أسوان، الأقصر، الوادي الجديد، وقنا" من الشرائح المالية في فواتير الكهرباء.

ارتفاع في درجات الحرارة

وأكد النائب ياسين عبدالصبور، أن سكان الوجه القبلي يعانون من درجات الحرارة أثناء فصل الصيف، وهناك متأخرات كثيرة علي البعض تصل لـ12 ألف جنية وجميعهم أسر من محدودي الدخل، مؤكدًا أن رئيس الجهاز أعطى انطباعًا بأن الحل ممكن، قائلًا: " ولادنا مبتعرفس تذاكر في المناطق دي من شدة الحر".

اقرأ أيضًا.. تصل لـ93 جنيهًا.. ننشر اسعار شرائح الكهرباء الجديدة على فاتورة يوليو

توليد الكهرباء

بينما اقترح النائب عصام بركات، وكيل لجنة الطاقة، أن الحل في استغلال الطاقة الشمسية في تلك المحافظات لتوليد الكهرباء، على أن يتم توفيرها بأسعار مناسبة لأهالي المحافظات، ورحب رئيس الجهاز بتلك الفكرة.

ومن جانبه، أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة، قبولها لطلب البرلمان، وتعهدت بدراسته والعمل على تنفيذه لأن الهدف الأول والأخير هو تشجيع أي مشروع في صالح وخدم المواطن، وصرح الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك دراسة لإعادة النظر في التعريفة الجديدة لمحافظات الوجه القبلي والتي تصل بها درجات الحرارة لـ46 درجة وهو الأمر الذي يزيد من استهلاك الكهرباء.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ"أهل مصر" أنه سيتم وضع خطة وخريطة حقيقية لتلك المحافظات وإعادة النظر في التعريفة الجديدة وتخفيف الاعباء المالية عن كاهل المواطن الصعيدي، مؤكدًا أنه يتم دراسة بعض المقترحات المقدمة بشأن إدخال مصادر طاقة متجددة نظيفة "الشمس" كبديل ووسيلة لتخفيف الأسعار.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن سيتم السير في الإجراءات فور التصديق على تلك القرارات أو المقترحات للموافقة على مجلس الوزراء.

فاتورة الكهرباء الجديدة

وكانت قد أعلنت وزارة الكهرباء، في مايو الماضي، أسعار الشرائح الجديدة للعام المالي 2020-2019، المقرر تطبيقها بدءًا من يوليو القادم، والتي تستهدف خفض الدعم من 49 إلى 22 مليار جنيه، لتخفيف العبء المالي عليها وعلى الدولة والالتزام بسداد مديونياتها إلى وزارة البترول.

خطة رفع الدعم عن اسعار شرائح الكهرباء

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، اسعار شرائح الكهرباء الجديدة للعام المالي 2019- 2020، والتي تبدأ الزيادة في الشرائح الجديدة من 4 حنيهات حتى 46 جنيهًا، مؤكدًا أن قيمة الزيادة لمن يستهلك 50 كيلوات، تبلغ فقط 4 جنيهات، و9 جنيهات لمن يستهلك 100 كيلوات.

وتابع: لمن يستهلك 300 كيلووات تبلغ الزيادة 40 جنيهًا، بينما تصل الزيادة في اسعار شرائح الكهرباء لمن يستهل أكثر من 1000 كيلووات حتى 93 جنيهًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً