اعلان

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السكري؟

صورة أرشيفية

وضع الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقًا، 10 نصائح مهمة للوقاية والحماية من إمكانية الإصابة بمرض السكري.

وقال "شعبان": " إذا لم تتناول غذاءك كالدواء ستتناول دواءك كالغذاء كلوا واشربوا ولا تسرفوا".

10 نصائح مهمة لتحمي نفسك من الإصابة بمرض السكر:-

1-الإقلال من اللحوم الحمراء:

مرتين أسبوعيا بحد أقصي وبكمية قليلة، فاللحوم الحمراء واللحوم المخلقة كاللانشون والهوت دوج تحتوي علي مادة الحديد heme iron التي تزيد من احتمالات الاصابة بالسكر بنسبة كبيرة.

اللحم المشوي والباربيكيو اكثر طرق طهي اللحوم خطورة وأقلهم ضررًا اللحم المطبوخ مع الشوربة والخضار

2-تجنب السكر الصناعي الأبيض أو الغامق وبدائله حيث تعتبر من السموم

3-الزبادي يقلل من احتمال الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني ومنتجات الالبان كاملة الدسم لا تشكل أى خطورة فدهن اللبن رغم كونه من الدهون المشبعة إلا أنه الاصابة بالسكر وهو يختلف تمامًا في تأثيره عن دهن اللحوم الحمراء.

4-الخضروات والفواكه الطازجة بما تحتويه من الألياف التي تقلل احتمالات الاصابة بمرض السكر كذلك البقوليات والحبوب والبذور

5- زيت الزيتون من أفضل الاطعمة التي تقلل احتمالات الاصابة بالسكر كما أنه يخفض الكوليسترول الضار بنسبة كبيرة فيقي من تصلب شرايين القلب والمخ.

اقرأ أيضًا.. يرأسها صيدلي بدرجة وزير.. صٌناع مشروع قانون "هيئة الدواء" يتحدثون عن بنوده: في صالح المريض.. "عز العرب": الملف يمثل أمن قومي وسبقتنا فيه دول كثيرة

6-البيض ليس بضار كما كان يعتقد الكثيرون بيضة يوميا قد تكون مفيدة.

7-نظام الاكل لدول البحر المتوسط هو أفضل نظام تغذية وفيه يتناول الاشخاص الخضراوات والفواكه الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة كالدقيق الأسمر وزيت الزيتون والجبن ومنتجات الالبان والسمك مع الإقلال من أكل اللحوم الحمراء والطيور

8-حفنة من المكسرات وخاصة عين الجمل واللب الغير مملح تقلل من احتمالات الاصابة بمرض السكر، لكن الإكثار منها وهي تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية قد يتسبب في زيادة الوزن.

9- السلاطات الخضراء تقلل احتمالات الإصابة بالسكر، ابدأ بالسلاطات والفواكه ثم الخضروات ثم الأرز بكنية قليلة ثم اختم باللحوم أو الأسماك بكمية قليلة

10- المشي وممارسة الرياضة والإقلال من الوزن وتجنب السمنة وخاصة الكرش، وتجنب الانفعالات والمشاعر السلبية والتكيف مع الضغوط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً