اعلان

بعد تضارب التصريحات حول منظومة الخبز.. ما هي معوقات التحول للدعم النقدي؟

منظومة الخبز
منظومة الخبز

منذ حوالي أربعة أشهر وتحديدا في شهر مارس الماضي كان وزير التموين علي مصيلحي على موعد مع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وأثناء حديثه للنواب طلب منهم المساعدة للتحول إلى الدعم النقدي خاصة في رغيف الخبز قائلا لهم: "ذلك المقترح لن يوفر فلوس للحكومة ولكنه الأفضل".

وقال مصيلحى وقتها، إننا لا نستطيع تحويل الدعم إلى نقدي خلال هذه الفترة نظرا لما تمر به مصر من ظروف اقتصادية صعبة رغم أنه الأسهل بالنسبة لنا من حيث التطبيق.

هي امنيات تتمناها الدولة لتتحول نحو الدعم النقدي، وفي الفترة الأخيرة كثرت الأقاويل حول منظومة جديدة للخبز يتم فيها التحول تدريجيا نحو الدعم النقدي، ولكن هذا ما نفاه محمد معيط، وزير المالية، قائلا إن مسألة تحويل الدعم العينى لدعم نقدى يخضع لدراسة شديدة داخل الوزارات المعنية وفقا للظروف والمتغيرات الخاصة به.

في سياق ذلك قال الدكتور عبد المطلب عبد الحميد، الخبير الاقتصادي، إن مسألة تحويل الدعم إلى نقدي يوفر جهدا كثيرا يبذل الآن، ولكن هناك مشكلة في ذلك لأننا لا نمتلك قاعدة بيانات ثابتة للمواطنين، وحتى لو امتلكنا فلا يوجد إمكانية اقتصادية لذلك.

وأضاف عبد الحميد، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الوزير علي مصيلحي يعمل على ذلك منذ أول يوم توليه وزارة التموين ولكن "ما باليد حيلة"، ونحن نرى الظروف الاقتصادية لا تتحمل أعباء إضافية، مؤكدا أن التحول إلى الدعم النقدي فكرة موجودة منذ أعوام كثيرة ولكنها ظلت حبيسة الأدراج إلى الآن، وأن تطبيقها آت لا محالة ولكن تعتبر آخر مرحلة في مسألة توصيل الدعم إلى مستحقيه.

اقرأ ايضا .."اتصال" تبحث الفرص الاستثمارية لشركات التكنولوجيا بمجال الذكاء الاصطناعي

وتابع الخبير الاقتصادى، أن المشكلات الموجودة لدينا في مسألة الدعم ليست في التحول إلى الدعم النقدي فقط، وإنما أيضا لدينا شيء آخر وهو مسألة ربط الدعم بالدخل الشهري للمواطن، وهذا إن حدث فإنه إنكار ولكننى أستبعد حدوثه لأن الدولة لا يوجد بها قاعدة بيانات بمرتبات جميع المواطنين سوى العاملين في الجهاز الحكومي، أما باقي المواطنين فمنهم من يعمل في القطاع الخاص والأعمال الحرة وغيرها، فربما يكون موجودا على الورق أنه يحصل على راتب ١٥٠٠ في الشهر بينما في الواقع يأخذ أكثر من ذلك

كثيرا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً