بومبيو يكشف تفاصيل لقائة بالعاهل السعودى

ads

وكالات

02:59 م

الإثنين 24/يونيو/2019

بومبيو يكشف تفاصيل لقائة بالعاهل السعودى
وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو
حجم الخط A- A+

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إنه تحدث مع العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، عن حرية الملاحة في مضيق "هرمز".

مايك بومبيو
وأشار بومبيو في تصريحاته عقب لقاءاته مع المسؤولين السعوديين إلى أنه أجرى مباحثات إيجابية مع العاهل السعودي.

الملك سلمان بن عبد العزيز
وأوضح أنهما تحدثا حول تزايد التوتر في المنطقة، والحاجة إلى تعزيز الأمن البحري في مضيق هرمز، وضمان حرية الملاحة.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي لقاءه اليوم الاثنين، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة، بالمثمر.

مضيق هرمز
وأشار إلى أن اللقاء تناول ضرورة تعزيز الأمن في مضيق هرمز لضمان حرية الملاحة في ظل تصاعد التوتر في المنطقة بين واشنطن وطهران.

بومبيو.. العاهل السعودى
وقال بومبيو في تغريده له على "تويتر": "عقدت لقاء مثمرا مع العاهل السعودي بشأن تزايد التوتر في المنطقة، والحاجة إلى تعزيز الأمن البحري في مضيق هرمز".

أمريكا.. السعودية.. ايران
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد وصل، اليوم الاثنين 24 يونيو، إلى السعودية، لإجراء محادثات وسط تصاعد التوترات مع إيران، حيث التقى في مدينة جدة مع الملك سلمان، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

وتأتي زيارة بومبيو إلى السعودية، قبل زيارته المتوقعة إلى الإمارات، لإجراء محادثات متوقعة أخرى بشأن تصاعد التوتر مع إيران.

وكانت اللجنة الرباعية حول اليمن، والمشكلة من السعودية، والإمارات، وبريطانيا، والولايات المتحدة، قد أدانت ما وصفته بأنشطة إيران التي تضرب استقرار الشرق الأوسط، داعية كذلك جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية.


اقرأ أيضا..السعودية تؤكد على أهمية ورشة البحرين في فتح طريق المفاوضات بين الجانبي


وأعربت اللجنة، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية عبر موقعها مساء أمس الأحد، عن قلقها حيال التوترات المتصاعدة في المنطقة والمخاطر "التي تشكلها الأنشطة الإيرانية الضاربة للاستقرار والأمن والسلم في اليمن والمنطقة، بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة في 12 مايو وفي خليج عمان في 13 يونيو (الجاري)".

كانت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني أعلنت، الخميس الماضي، إسقاط طائرة مسيرة من طراز "غلوبال هوك" تابعة للقوات الجوية الأمريكية، خلال تحليقها فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عمان، فيما أعلن الجيش الأمريكي أن الطائرة أُسقطت بصاروخ إيراني "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

موضوعات متعلقة