إزاي تكون جنتل مان؟.. نصائح مهمة في فن إدارة الحوار

ads

منة موسى

01:33 م

الثلاثاء 25/يونيو/2019

إزاي تكون جنتل مان؟.. نصائح مهمة في فن إدارة الحوار
حجم الخط A- A+


يعتبر الحوار هو الطريقة الإنسانية التفاعلية بين البشر وبعضهم، وفي كل الحالات يستلزم أن يكون الحوار يسير بشكل جيد لأطرافه وإلا أصبح عِراك.

والحوار مُحادثة تتم بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص من أجل الحديث حول موضوع ما، أو الوصول إلى حل لمشكلة معينة، ويُعرف الحوار أيضًا بأنه تبادل الآراء والأفكار حول قضية ما بهدف الوصول إلى اتفاق حولها.


إزاي تكون جنتل مان؟..



من التعريفات الأخرى للحوار أنه الحديث الذي يتم بين أكثر من شخص ضمن عمل قصصي، أو مجموعة من المُمثّلين في المسرح أو السينما.

إزاي تكون "إتيكيت" في حوارك ؟

الحوار الناجح له عدة متطلبات يجب عليك فعلها حتى تصبح "جنتل مان"، إذ يجب عليك مُراعاة حسن الاستماع إلى المتكلِّم وتجنّب مقاطعته، والبعد عن محاولة فرض الآراء والتشنّج.

من الضروري تحديد بعض المصطلحات التي تحتاج إلى توضيح عند بدء الحوار، خصوصًا إذا كان للمفردات دلالات ومعانٍ عدة

وتجنب فرض الرأي على الآخر، مع البعد عن التشنج والاستفزاز وأسلوب التهكُّم والتجريح، كما أن الالتزام بالصدق أثناء الإدلاء بالمعلومات يُكسبك ثقة المحاور، وتركيز النظر على المتحدث، عند الإصغاء إليه

أيضًا من اتيكيت الحوار الناجح، التحلي بالاحترام، ما يُساعد في تقبل الأفكار الجديدة وتبادل المعلومات بلباقة، ويكون كل طرف مُتفهم أن اختلاف وجهات النظر شىء طبيعي جدا أثناء الحوار.

ادعم حوارك بأمثلة مفهومة للجميع، فالمحاور الذكي يتخذ الأمثلة وسيلة لتقريب وجهة نظره إلى الحضور لإقناعهم بفكرته

من اتيكيت الحوار الناجح، التوقف عن محاورة الآخر، في حال منعه من الكلام أو حرمه من حق الردِّ أو قاطعه بأسلوب فظٍّ

من الضروري تجنب مقاطعة المتحدث، مع هزِّ الرأس بين الفكرة والأخرى، ما يطعطي انطباع للطرف الآخر أنك تسمعه باصغاء والتركيز على ما يقوله.




أساليب عليك اتباعها أثناء الحوار

الإنصات: هو أسلوب مهم يجب عليك فعله في أي جلسة حوار بين أكثر من مُتحاور، إذ أنه يؤثر على المُستمع للحوار في خمس حالات هي ..

التجاهل: هو عدم الاهتمام في كلام المحاور، مثل الانشغال بشيء ما، كالهاتف، أو قراءة مجلّة، أو مشهد خارج قاعة الحوار.

التظاهر: هو ليس إنصات صادق أو تجاهل واضح، بل هو ظهور تعابير على الشخص تدل على أنه مُنصت، ولكنه يفكر بأشياء أخرى خارج موضوع الحوار.

الانتقاء: هو اختيار جزء محدد من الحوار والتركيز عليه، إذ يختار المُستمِع ما يهمه في الحوار ويُهمل العناصر أو المحاور الأخرى، لأنه يبحث عن شيء يخصه في كلام المحاور.

الانتباه: هو الإنصات الكامل لكافة كلام المحاور، والفهم التام لمضمونه، وليس بالضرورة أن يكون المستمع مُوافقا عليه.

التفاعل: هو عدم اكتفاء المُستمع بالانتباه فقط، بل يتفاعل مع المحاور ويحاول مُناقشته والتعرف على رأيه، وخصوصا في حال وجود اختلاف في الآراء بين المستمع والمحاور.


موضوعات متعلقة