تعرف على الموقف القانوني لـ"الفرنسي" المتهم بجلب المخدرات إلى البلاد

كريم حسين

02:12 م

الثلاثاء 25/يونيو/2019

تعرف على الموقف القانوني لـالفرنسي المتهم بجلب المخدرات إلى البلاد
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

أحالت نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية، تحت إشراف المستشار أحمد عز الدين المحامي العام الأول، "مواطنًا فرنسيًا" للمحاكمة الجنائية العاجلة لاتهامه بمحاولة تهريب كيلو حشيش بإخفائه داخل ملابسه الداخلية، وترصد "أهل مصر" أحقية القضاء المصري في معاقبته، بالإضافة إلى مصيره أمام القضاء المصري، وأحقية سفارته في التدخل.

اقرأ أيضا : على رأسهم زياد العليمي.. تفاصيل القبض على أصحاب 19 شركة وكيانا للجماعة الإرهابية خططوا بسرية لاستهداف الاقتصاد الوطني

وأوضح مصدر قضائي أن قانون العقوبات يطبق علي كل جريمة ترتكب في إقليم الدولة ، سواء أكان الجاني مصريا أم أجنبيا، وسواء أكان المجني علية فيها مصريا أم أجنبيا، لأن قانون العقوبات تعبير عن سيادة الدولة، كما يجوز للأطراف أن يتفقوا علي تطبيق القانون الأجنبي في حالة قيام نزاع بينهم .

ويضيف المصدر ل"أهل مصر"، أنه وإذا وقعت الجريمة على إقليم الدولة فإن قانون العقوبات يصبح واجب التطبيق ، كما يصبح القضاء الوطني مختصا بمحاكمة المتهم بغض النظر عن جنسيته أو ديانته.

ويستوي أن يكون المتهم بتلك الجريمة فاعلا لها أو شريكا فيها، كما يستوي أن يكون هذا الفعل معاقبا عليه وفقا للقانون الأجنبي أم غير معاقب عليه، وذلك وفقا للمادة 160 وما يليها من قانون العقوبات.

وحدد المصدر، أن المتهم الفرنسي من المفترض أن توقع عليه عقوبة تتراوح ما بين 3 إلى 15سنة، باختلاف مدى جسامة الفعل.

وفي ذات السياق يوضح أيمن محفوظ المحامي، أن جنسية الجاني ليست مانع من العقاب انما يخضع لسلطة القضاء المصري ويحاكم طبقا للقوانين المصرية.

وأضاف محفوظ ل"أهل مصر" ، عقوبه ادخال المخدرات إلى داخل البلاد وفق تعديل قانون المخدرات تصل الي عقوبه الاعدام، وان تدخل سفاره دوله الجاني امر طبيعي لان ذلك من مهام السفارات، ولكن تظل السياده للقضاء المصري ويحاكم الجاني كما لو كان مصريا بذات الإجراءات القانونية، و َيجوز الحكم عليه باقصي عقوبه والتي تصل للاعدام.

وكانت تحقيقات النيابة كشفت، أنه أثناء إنهاء المتهم إجراءات دخوله للأرضي المصرية بمطار القاهرة ، عثرت الأجهزة الأمنية على كيلو من جوهر مخدر الحشيش داخل ملابسه الداخلية، وتبين أن المتهم انتظر لحين تغيير نوبات العمل داخل الصالة واستلام الإدارة الجديدة لعملها، لمغافلة اللجنة أثناء التسليم والتسلم، وتقدم لإنهاء إجراءات وصوله من باريس وبتفتيشه عثر بحوزته على المواد المخدرة.

وأضافت التحقيقات، أن المتهم خلال التحقيقات طلب حضور مترجم من السفارة الفرنسية، وبالحضور أقر أنه تعرف على شخص مصري وطلب منه تهريب كمية المخدرات لمصر مقابل مبلغ مالي كبير.

وأوضح المتهم أن "المصري" أخبره بتسهيل عملية التهريب عن طريق دفع رشاوى للأمن بمطار القاهرة، وأن مضمون الاتفاق بتهريب المخدرات بالطريقة المتفق عليها من مطار القاهرة ثم مقابلة أحد الأشخاص وتسليمه الكمية بالإضافة للحصول على جزء من المبلغ المالي والباقي عقب إتمام عملية التهريب.

اقرأ أيضا : "أمن الدولة" تباشر التحقيق مع المتورطين في "خطة الأمل" الإرهاب

وقررت النيابة إرسال عينة من الأحراز المضبوطة مع المتهم لمصلحة الطب الشرعي بقسم المعمل الكيمائي لفحص العينة وبيان ما إذا كانت تحتوي على مواد مخدرة من عدمه، كما أمرت بتفريغ التليفون المحمول الخاص بالمتهم، والاستعلام عن اسم الشخص المصري.

موضوعات متعلقة