اعلان

"الأمن المائي وسرقة إسرائيل لمياه الجولان".. المجلس الوزاري العربي للمياه يعقد اجتماعه الثالث عشر غدا بالقاهرة

صورة أرشيفية

يعقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعه الثالث عشر بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، غدا الأربعاء.

وقال الوزير المفوض جمال جاب الله، مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالقطاع الاقتصادي لجامعة الدول العربية، إن الاجتماع سيناقش عدداً من البنود منها·متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والذي صدر عن المجلس الوزاري العربي للمياه في دورته العاشرة والتي عقدت بدولة الكويت في 2/5/2018 والطلب من الدول العربية التي تنفذ فيها مشاريع من قبل منظمات أو بجهد وطني في إطار الخطة التنفيذية للاستراتيجية تقديم تقرير حول مدى التقدم المحرز في عملية التنفيذ على اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس في الاجتماع التالي.

اقرأ أيضًا.. عمر بلبع: عودة مرسيدس لمصر شهادة للاستقرار.. ورسالة للشركات الكبرى بدخول الأسواق المصرية

وأضاف جاب الله، أن الاجتماع يناقش عددا من البنود منها:

·متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه والصادر في نفس الاجتماع السابق.

· التحضير العربي للمنتدى العالمي التاسع للمياه 2021 بالسنغال.

·كما سيناقش في الاجتماع المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وأنشطتها.

· وسوف يعرض أيضا البند الخاص بـ"جائزة المجلس الوزاري العربي للمياه".

يذكر أن من أهم البنود التي سيتم مناقشتها في الاجتماع، هو البند الخاص بشأن ممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما أضاف أنه سيتم مناقشة بند تطوير قطاع المياه في فلسطين ومن المتوقع أن يقوم ممثل سلطة المياه الفلسطينية بتقديم عرض حول المستجدات بشأن تنفيذ القرار.

·متابعة المستجدات بشأن دعم حقوق العراق في الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.

وأوضح جاب الله، أن المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه سوف يصدر مشاريع قرارات بشأن تلك البنود ترفع إلى المجلس الوزاري العربي للمياه، والذي سيعقد يوم الخميس الموافق 27/6/2019

يذكر أنه تم انتخاب جمهورية العراق رئيساً للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه 2018/2019 ودولة الكويت نائباً للرئيس، فيما سيتم خلال دورة انعقاد المجلس تشكيل المكتب التنفيذي للمجلس للعامين القادمين 2020/2021 وسيتم انتخاب رئيس للمكتب ونائب له.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي