اعلان

لرعاية ذوى القدرات الخاصة.. محافظ الغربية والأنبا بولا يضعان حجر أساس "الفلك"

وضع اللواء مهندس هشام السعيد، محافظ الغربية، ونيافة الأنبا بولا، مطران إيبارشية طنطا وتوابعها، حجر أساس مشروع الفلك بقرية حصة أكوة، التابعة لمركز كفر الزيات، الذى سيقدم رعاية متكاملة لذوي القدرات الخاصة برؤية علمية وعملية متكاملة على غرار المشروعات المشابهة في سويسرا وإيطاليا.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى أقيمت بالقرية لوضع حجر الأساس بحضور الدكتور مجدى سبع، رئيس جامعة طنطا، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وقيادات المحافظة التنفيذية، وبعض رجال الدين الإسلامي، ومجمع الآباء الكهنة بإيبارشية طنطا وتوابعها.

بدأت الاحتفالية بالسلام الجمهورى، ثم عرض فقرات فنية مقدمة من فريق كورال نبرة فرح التابع لمطرانية طنطا، ثم كلمة الشيخ عصام بكر، مدير عام المنطقة الأزهرية بالمحافظة، أشار خلالها باهتمام جميع الديانات السماوية بالإنسان بصفة عامة وذوي القدرات الخاصة بصفة خاصة من خلال تنمية مواهبهم وإشراكهم في المجتمع.

وأوضحت رشا أرنست نظمى، ممثل المجلس القومى لشئون الإعاقة، أن هذا المشروع يهدف إلى وضع ثقافة جديدة تعمل على إزالة التحديات والصعوبات التي تواجه ذوى القدرات الخاصة وأسرهم كما أكدت فى كلمتها على إستعداد المجلس لتقديم كافة سبل الدعم والعون لهذا المشروع الكبير.

كما أكد الدكتور مجدى سبع، فى كلمته أنه من أهداف هذا المشروع هو الإنتقال من الظلمات إلى النور من حيث تغيير ثقافة المجتمع في التعامل مع ذوى القدرات الخاصة مقدماً الشكر لكل القائمين على تنفيذه.

وتخلل الاحتفالية عرض فيلم تسجيلى عن المشروع لعرض أقسامه حيث يقام على مساحة كلية 3247م2 ومساحة البناء 1439م2 بما يعادل 44.2% من نسبة الأرض وباقى الأرض عبارة عن ملاعب وصوب زراعية ويتكون المبنى من أربعة طوابق بحيث يحتوى الطابق الأول على قسم الإستقبال وأماكن العمل والتأهيل بالفنون وعيادات ومطبخ ومطعم وجيم ومغسلة وحمامات عامة.

أما الدورين الثانى والثالث، فهي أدوار سكنية، ويضم كل دور أربعة شقق وأربعة غرف بالشقة الواحدة مزودة بحماماتها وكذا صالة إستقبال كبرى لقاطنى الشقق ومكان مراقب الدور وأماكن لسكن الراهبات والمشرفات.

أما الدور الرابع فيحتوى على مسرح للأنشطة وقاعات متعددة الأغراض وحمامات عامة كما أنه سيتم تحديد لون خاص ورسمه خاصة على غرفة ومستلزمات كل مقيم من ذوي القدرات الخاصة لسهولة الوصول إلى الغرفة و استخدام الأغراض الشخصية.

جدير بالذكر أن هذا المشروع يخدم 64 شخصاً من ذوى القدرات الخاصة مقيماً فوق 18 عامًا، وعدد مثيل لمن هم أقل من 18 عامًا يترددون على المكان فى الفترة الصباحية ويقدم مشروع الفلك كافة الخدمات بالمجان لهذه الفئة وأسرهم لرفع إمكانياتهم فى التعامل مع أبنائهم الصغار.

وخلال الاحتفالية قدم نيافة الأنبا بولا مطران إيبراشية طنطا وتوابعها الشكر لمحافظ الغربية على ترحيبه الشديد بالمشروع وتشجيعه، ولكل من ساهم فى إخراج هذا المشروع وتنفيذه على أرض الواقع وكذا الأجهزة التنفيذية التى أنهت كافة إجراءات المشروع بعيداًعن الروتين والبيروقراطية.

كما أكد أن هذا الصرح سيكون طفرة كبيرة يشرف عليه مجموعة من الكوادر الجارى تدريبهم بالخارج لمدة لا تقل عن عام كما أوضح أن هذا المكان سيتحول إلى معهد تدريب وتدريس بالمجان على هذه الخدمات التي تقدم لذوي القدرات الخاصة.

كما أكد محافظ الغربية خلال كلمته، أن تنفيذ هذا المشروع بقرية أكوة الحصة يعكس مبدأ الدول المتقدمة فى تحويل الأفكار إلى أعمال على أرض الواقع مما يسهم بشكل مباشر فى التنمية المستدامة.

كما قدم الشكر لنيافة الأنبا بولا، على طموحه وسرعته فى تنفيذ المشروع مؤكداً على دعم جميع أجهزة المحافظة الكامل للمشروع الذى يخدم ما يزيد عن 120 من ذوي القدرات الخاصة كما يعمل على تفجير إمكانياتهم وطاقاتهم الإبداعية فى كافة المجالات، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والذى سيكون نموذج يحتذى به.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نقيب الفلاحين: السخرية من مهنتنا ولهجتنا عنصرية مرفوضة.. وسنقاضي مسلسل «البيت بيتي»