اعلان

كوشنر: السلطة الفلسطينية منعت رجال أعمال من حضور ورشة البحرين

كشف مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، مساء اليوم الثلاثاء، عن أن هناك رجال أعمال فلسطينيون كانوا قد أبدوا نيتهم في حضور ورشة البحرين المنعقدة حاليا بالعاصمة البحرينية المنامة، لمناقشة الشق الاقتصادي من خطة الإدارة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القرن"، لكنّ السلطة الفلسطينية منعتهم من ذلك.

اقرأ أيضاً: سعودي "مؤيد للتطبيع" من المنامة: أؤمن باستمرار إسرائيل وأحب اللغة العبرية

وقال كوشنر: "رجال أعمال فلسطينيون كانوا ينوون حضور ورشة البحرين لكنّ السلطة الفلسطينية منعتهم من ذلك".

كانت السلطة الفلسطينية أعلنت، في وقت سابق، عن رفضها للمؤتمر، ودعت إلى مقاطعته.

كما أعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، في وقت سابق، رفضها لورشة المنامة التي تعتبر، بحسب مراقبين، أولى خطوات تنفيذ ما يعرف بـ "صفقة القرن"، ودعت إلى مشاركة واسعة في فعاليات منددة بالورشة بالتزامن مع انعقادها اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، وذلك على خلفية أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وكان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، قال إن مبادرة السلام العربية التي أقرتها القمم العربية والإسلامية، وأصبحت جزءا من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1515، خط أحمر.

اقرأ أيضاً: بث مباشر.. بدء فاعليات مؤتمر المنامة في البحرين

كما ذكر أبو ردينة أنه لا يمكن لجاريد كوشنير أو غيره إعادة صياغة المبادرة نيابة عن القمم العربية والإسلامية.

ونقلت وكالة "وفا" الفلسطينية عن أبو ردينة، القول إن "السلام لن يكون بأي ثمن، وأن الرئيس محمود عباس كشف أهداف هذه الصفقة التي تستهدف تصفية قضيتنا الوطنية، أمام قمم مكة التي عقدت مؤخرا في المملكة العربية السعودية".

اقرأ أيضاً: "كوشنر" من مؤتمر البحرين: لنحول فلسطين من ضحية إلى نموذج تقدم في العالم

وتابع أبو ردينة: "هدف ورشة المنامة هو التمهيد لإمارة في غزة، وتوسيعها والتخطيط لفصلها عن الضفة الغربية، وتهويد القدس، مؤكداً أن أي خطة لا تمر عبر الشرعية الفلسطينية مصيرها الفشل".

كما أكد أن "أي اجراءات أحادية هدفها تجاوز الشرعية العربية والدولية ستصل إلى طريق مسدود، وأن فلسطين لم تكلف أحدا بالتكلم باسمها، وأنه لا شرعية سوى لقرارات الشعب الفلسطيني الممثلة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، وقرارات المجالس الوطنية".

وأضاف: "لن يكون لأحد أي دور سوى الدور الوظيفي لمشروع استعماري جديد له أهداف أوسع مما يعتقد البعض"، مؤكدا أن الإجماع والالتفاف الفلسطيني والدولي حول شرعية الموقف الفلسطيني هو انجاز لفلسطين وقيادتها، وانتصار لحقوق الشعب الفلسطيني التاريخية وللقدس ومقدساتها وتراثها وتاريخها.

ويعقد اليوم "مؤتمر البحرين"، برئاسة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصهره، والذي يهدف إلى تطبيق الشق الاقتصادي من خطة ما باتت تعرف بـ"صفقة القرن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً