بالتفاصيل.. الشروط والاختبارات الجديدة للمعهد العالي للفنون المسرحية.. تعرف عليها

ads

02:48 ص

الأربعاء 26/يونيو/2019

بالتفاصيل.. الشروط والاختبارات الجديدة للمعهد العالي للفنون المسرحية.. تعرف عليها
للمعهد العالي للفنون المسرحية.
حجم الخط A- A+

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، أول شيء يبحث عنه الطلاب هو معرفة ما يتوافق مع نتيجتهم لدخول الكلية التي اجتهد من أجل دخولها ولكن هناك بعض الطلبة الموهوبين ممن يفضلون البحث عن أماكن ينمون فيها إبداعاتهم على سبيل المثال المعهد العالي للفنون المسرحية نموذجا لقبلة هؤلاء الطلاب وأول ما يبحثون عنه بعدها هو الشروط والاختبارات.

لذا تقدم أهل مصر الشروط والاختبارات التي يطلبها المعهد العالي للفنون المسرحية، التابع لأكاديمية الفنون بالهرم، وهي شروط جديدة كشف عنها المعهد لقبول دفعة جديدة للالتحاق به للسنة الدراسية 2019/ 2020 .. وهي كالتالي:

1- يقبل الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة 55 %، والدبلومات الفنية بنسبة 60 % والحاصلين على مؤهلات عليا بشرط التقيد بالسن المعلن.

2- أن يكون المتقدم حاصلا على الثانوية لأعوام (2016-2017-2018-2019).

3- اجتياز الاختبارات المحددة باللائحة الداخلية للقسم.

إضافة إلى بعض الشروط العامة الأخرى التي يجب توافرها في المتقدم وهي كالتالي:

1- ألا يزيد سن المتقدم في أول أكتوبر 2019، على 22 سنة للحاصلين على الثانوية، 26 سنة للحاصلين على بكالوريوس (كليات نظرية)، و28 سنة للحاصلين على بكالوريوس (كليات علمية).

2- يشترط تقديم ما يفيد بموقف التجنيد بالنسبة للذكور (أدى الخدمة- مؤجل – لم يصبه الدور – معافي).

3- لا يقبل الطالب الذي سبق قيده في المعهد وتم فصله لاستيفاء مرات الرسوب.

أما من لا تنطبق عليه أيا من الشروط السابقة فيحق له التقدم للدراسة بالنظام الموازي بمصروفات دراسية بشرط الحصول على المؤهل الثانوي على الأقل.

أما اختبارات القبول بجميع أقسام المعهد.. هي كالتالي:

قسم التمثيل والإخراج

تنقسم اختبارات القبول في قسم التمثيل والإخراج إلى مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى اختبار أداء تمثيلي على جزئين وهما:

1- تقديم مشهد "مونولوج" باللغة العربية الفصحى من المسرح العربي والعالمي، يكون قد سبق للمتقدم إعدادهم والتدرب عليهم.

2- تقديم مشهد "مونولوج" باللغة العربية باللهجة العامية من المسرح العربي يكون قد سبق للمتقدم إعدادهم والتدرب عليهم أيضا.

وفي حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول في المرحلة الأولى ينتقل إلى مرحلة أخرى تسمى بالورش الإبداعية، وتكون مدتها خمسة أيام بشكل يومي، يقوم فيها باختبار المتقدمين أحد أساتذة التدريس في المعهد ليقيم فيها أداء المتقدم.

ويتم من خلال تلك المرحلة تصفية المتقدمين لاختيار الأفضل بينهم، وتعتبر المرحلة الأصعب في الاختبارات؛ نظرا لكونها اختبارات تصل إلى حد الاحتراف لاشتمالها على كافة العناصر المسرحية «ممثل وارتجال وثقافة».

قسم الدراما والنقد

أما قسم الدراما والنقد فيتضمن اختبارا نظريا في المعلومات العامة عن المسرح والنصوص المسرحية، والمؤلفين والنقاد والمدارس المسرحية، بالإضافة لاختبار في كتابة مشهد مسرحي، ومقال صحفي نقدي في مجال الفن أو خارجه.

وبعد اجتياز الطالب المتقدم تلك المرحلة، يليها الانتقال إلى مرحلة أخرى، تسمى الورشة الإبداعية وتكون مدتها خمسة أيام، يختبره خلالها أساتذة التدريس في المعهد، ليتم تصفية عدد المتقدمين، واختيار الأفضل فيما بينهم.

قسم الديكور

تنقسم أيضا اختبارات القبول بقسم الديكور في المعهد العالي للفنون المسرحية، إلى مرحلتين تأتي أولهما هي «الرسم» بالألوان والرصاص لطبيعة صامتة أو منظورة.

وفي حال اجتياز الطالب اختبارات المرحلة الأولى، ينتقل إلى مرحلة أخرى والتي تسمى بالورشة الإبداعية، تكون مدتها خمسة أيام، يكون فيها اختبار يومين للرسم بالرصاص، ويومين رسم بالألوان، ويوم كولاج وقص ولزق، ليتم أيضا تصفية عدد المتقدمين، واختيار الأفضل فيما بينهم.

موضوعات متعلقة