اعلان

رئيس "القومي لحقوق الإنسان": 3 أنواع من الحروب تواجهها أفريقيا والشرق الأوسط

قال السفير محمد فايق رئيس الشبكة العربية ورئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن أفريقيا والشرق الأوسط يواجهان تحديات كبرى تتمثل في الإرهاب والنزاعات المسلحة والحروب التجارية والتغيرات المناخية والاحتلال الأجنبي، مشيرا إلى أن هذه التحديات أثرت على التنمية بشكل كبير وساعدت على زيادة التدخل الأجنبي وإنشاء القواعد العسكرية.

جاء ذلك خلال انطلاق المؤتمر الدولي حول دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تنفيذ ومتابعة أهداف التنمية المستدامة والذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ علي مدار يومين بحضور ممثلي رؤساء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وعدد من السفراء وأعضاء مجلس النواب.

وأضاف رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن ما شهدته القضية الفلسطينية من تطورات منذ إطلاق خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وبعد احتلال دام أكثر من نصف قرن أكد وجود تحالف أمريكي إسرائيلي لشطب حقوق الشعب الفلسطيني، فاعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة من تل أبيب الي القدس يعد إجراء واضح ينتهك قرارات مجلس الأمن.

وأشار إلى أن أعمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أحد عوامل القضاء على حقوق الإنسان واستصدار تشريعات عنصرية وقوانين لصالح إسرائيل على حساب فلسطين العالم أصبح في حاجة ماسة لبرنامج سلام شامل لمواجهة كل أشكال العنف والتعايش السلمي.

استعرض السفير فايق ما رصده المجلس القومي لحقوق الإنسان ما حققته مصر في هذا المجال أهمها اتباع الحكومة منذ عام ٢٠١٦ برنامجا وطنيا يستهدف دفع عجلة النمو الاقتصادي وخفض معدلات التضخم وتقوية شبكات الحماية الاجتماعية للمواطن المصري ومكافحة الإرهاب ومواجهة الجرائم الجنائية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً