اعلان

تنظيم الاتصالات: 4 إجراءات للتسوق الآمن على الإنترنت.. تعرف عليها

سوق الإنترنت، هو عبارة عن سوق إلكتروني أو مواقع تجارية تجمع البائع والمشتري على موقع إلكتروني يتعاملان من خلاله، فلذلك عليك أن تتأكد من طريقة عمل أسواق الإنترنت، وقراءة أحكام والشروط قبل اشتراكك؛ وإذا احتجت أن تسجل حسابك أو طلب منك اختيار كلمة سر للدخول، تأكد من اختيار كلمة سر آمنة تحمي بياناتك الشخصية، ويفضل أن تجمع أقصى قدر من المعلومات عن البائع قبل أن تتعامل معه، وإذا كان الموقع يتيح لمستخدميه إضافة تعليقاتهم أو اقتراحاتهم، تأكد من قراءة التعليقات التي تركها المشترون والبائعون الآخرون، وغالبًا ما يكون البائع الذي حصد أعلى كمية من الأصوات أو أكبر عدد من التعليقات الايجابية هو الأفضل سمعة، ويمكنك الثقة فيما سيقدمه لك، وعليك ألا تنخدع بأية غرامات أو مبالغ إضافية عليك دفعها بما يخالف اتفاقك مع البائع، ويستحسن أن تستخدم وسائل الدفع التي ينصح بها الموقع التجاري، خاصة أن بعض خدمات تحويل الأموال إلكترونيًا قد لا يسهل تتبعها أو اقتفاء أثرها، لذا تصبح فرصة للمحتالين عبر الإنترنت.

وهناك عدة أمور تستطيع القيام بها عند قيامك بالتسوق عبر الإنترنت، لتقليل نسبة المخاطرة التي قد تكون عرضة لها قبل قيامك بالضغط على زر الموافقة أو إعطاء بيانات بطاقتك الائتمانية، عليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة هامة ستساعدك على اتخاذ القرار الصائب.

وفي ذلك الصدد يستعرض "أهل مصر" دليل التسوق الآمن للإنترنت الذي يقره الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على النحو التالي:

اقرأ أيضًا.. طفرة تقنية بمنظومة العمل القضائى..وزيرا العدل والتخطيط يفتتحان أعمال تطوير محكمة شمال القاهرة

1- من الذي أتعامل معه؟

قبل شرائك لأي منتج من خلال الإنترنت، تأكد من صحة البائع أو الشركة التي تنوى الشراء منها، إذ تقوم الشركات ذات الصيت بتقديم بيانات الاتصال بها كعنوان الشركة والبلد الذي تقع فيه وأرقام الهاتف والفاكس، وتعد هذه البيانات ذات أهمية كبيرة للمستهلكين الذين، قد يحتاجونها للاتصال بالشركة إذا حدث أي خطأ في عملية الرشاء.

وفي حال كانت الشركة مصرية، يتوجب عليك البحث عن رقم تسجيل الشركة، كما يمكنك التحقق من البيانات والتفاصيل المتعلقة بشركة متواجدة في مصر من خلال الاتصال المباشر بها أو زيارة المتجر أو المحل التجاري الخاص بها.

أما عن التجار أو الشركات المتواجدة خارج مصر، فعليك أن تقوم بالآتي:

اقرأ أيضًا.. "تدريب وتأمين وناد اجتماعى".. إبراهيم العربي: نفذنا مشروعات تنموية لخدمة مجتمع التجار

-التأكد من الشروط والأحكام المنشورة على موقع الشركة.

-التأكد من سمعة التاجر أو الشركة من خلال قراءة تعليقات العملاء السابقين على الموقع أو من خلال البحث عام تقوله المواقع الأخرى عن الشركة من خلال استخدام اسم الشركة للبحث على الانترنت.

-العمل على التحقق من وجود أي شروط أو أحكام إضافية تتعلق برد المنتج إلى الشركة أو استرداد المبلغ المدفوع أو حل النزاعات مع الشركة أو التاجر.

2-قراءة الشروط و الأحكام

تقع عليك مسؤولية قراءة الأحكام والشروط الخاصة بعملية الشراء التي ستقوم بها، وقد تحتاج إلى الضغط على رابط ينقلك إلى صفحة منفصلة تحتوي على الأحكام والشروط، ويجب أن تتضمن الشروط والأحكام ما يلي:

-إذا كان المنتج أو الخدمة التي ستشتريها تخضع للضامن أو التأمين.

-إذا كان البائع يملك سياسة إلغاء عملية الشراء واسترجاع المنتج، وما إذا كان سيرد لك أموالك.

البدائل المتوفرة لك في حال كان المنتج الذي طلبته غير متوافر لدى البائع.

وفي العمليات التجارية الالكترونية، غالبًا الضغط على زر "أوافق".

وينصح بأن تقوم بطباعة أية استمارات قمت ملئها إلكترونيًا، والاحتفاظ بنسخ من أي مراسلات إلكترونية حول عرض الشراء الذي قبلته، وفي حال وجود مشكلات، أبرز العقد للبائع لضامن حقوقك، هل هناك أية مبالغ أو غرامات إضافية؟.

3. تأكد من التكلفة الإجمالية التي تتحملها في عملية الشراء، واسأل نفسك بعض الأسئلة:

هل يتضمن السعر الاجمالي التوصيل والتأمين والتركيب؟ وهل هناك تكلفة مستمرة سوف تضطر لتحملها؟ عليك ألا توافق على دفع مبالغ غير محددة سلفاً من بطاقتك الائتمانية.

هل هناك أية ضرائب أو جمارك؟ وما هي العملة المستخدمة فى عملية الشراء؟، خاصة أن بعض الشركات المحلية قد تعرض أسعارها بالدولار الجمركي.

بعدما تتأكد من السعر الإجمالي، تأكد من أن طلبك قد تم وصفه بدقة للبائع قبل أن تقوم بالدفع. وتقوم الشركات التجارية ذائعة الصيت بتقديم ملخص للمشترين يصف لهم الطلب الذى وضعوه قبل أن يغادروا الموقع، حتى يتأكدوا من صحته، وبهذا يسهل للمشترين أن يغيروا من الطلب قبل الدفع.

4-هل عملية الشراء آمنة؟، عليك أن تتأكد من أن عملية الدفع الإلكتروني آمنة، وتقوم الشركات التي تقدم عملية دفع إلكتروني آمنة بإعلام المشترين - قبل أن يقوموا بتقديم بيانات بطاقتهم الائتمانية - وطمأنتهم بأن بياناتهم لن تتعرض للسرقة.

تستطيع التحقق إذا كانت الصفحة الإلكترونية التي تتصفحها آمنة أم لا من خلال علامة "القفل" أو "المفتاح"، والتي ستجدها في متصفحك أو من خلال وجود https وليس http في عنوان الموقع، ولسوء الحظ، قد يتمكن المحتالون من وضع عالمات أو رموز توهمك بأن الموقع آمن، لذا لا تستمر في عملية الشراء في حال وجود أية شكوك حول الموقع، ولتجنب خطر الاحتيال، يرجى قراءة بعض الإرشادات التي سيرد ذكرها لاحقًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا