اعلان

ما هو حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان؟.. صادرات القطن تكسب

التبادل التجاري بين مصر واليابان
كتب : مي طارق

نتيجة لتعزيز التعاون بين مصر واليابان وتسهيل حجم التبادل التجاري بينهم شهدت العلاقات الاقتصادية تطورًا ملحوظًا على كافة المستويات خلال السنوات الماضية،وبالتالى ارتفعت حجم الصادرات والواردات بينهما.

يأتي ذلك على هامش، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، لمدينة أوساكا اليابانية خلال يومي 28-29/6/2019 للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، تلبيةً لدعوة رئيس الوزراء الياباني، الذي تتولى بلاده رئاسة المجموعة حاليا، في ظل العلاقات الثنائية المتميزة التي تحكم البلدين وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الاقليمي والدولي، فضلا عن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي حاليًا.

تستضيف مدينة أوساكا اليابانية قمة مجموعة العشرين بمشاركة الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان والمكسيك، وجمهورية كوريا الجنوبية، وجمهورية جنوب أفريقيا، وروسيا، والمملكة العربية السعودية وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ترصد " أهل مصر" حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان خلال المرحلة الماضية بالتزامن مع استضافة الرئيس لقمة مجموعة العشرين باليابان، ونستعرضها خلال التقرير التالي:-

1- ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر ودول مجموعة العشرين لتسجل 66.8 مليار دولار خلال عام 2018 مقابل 57.2 مليار دولار خلال عام 2017 بنسبة ارتفاع قدرها 16.6%.

2- حقق حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان خلال العام الماضي نسبة زيادة قدرها 30.5% حيث بلغ نحو مليار و265 مليون دولار، مقارنة بنحو 969 مليون دولار خلال عام 2017.

3- بلغت قيمة الصادرات المصرية لدول مجموعة العشرين لتسجل 13.7 مليار دولار خلال عام 2018 مقابل 12 مليار دولار خلال عام 2017 بنسبة ارتفاع قدرها 13.7%.

4- وصل حجم التجاري بين مصر واليابان خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 401 مليون دولار امريكي مقارنة بنحو 376 مليون خلال نفس الفترة من العام السابق.

5_ ارتفعت قيمة الواردات المصرية من دول مجموعة العشرين لتسجل 53.1 مليار دولار خلال عام 2018 مقابل 45.2 مليار دولار خلال عام 2017 بنسبة ارتفاع قدرها 17.4%.

6- بلغت الصادرات المصرية إلى اليابان خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 93 مليون دولار مقارنة بنحو 64 مليون دولار خلال الفترة المثيلة من العام السابق.

7- ترتكز الصادرات المصرية لليابان في البترول والملابس الجاهزة والسجاد والقطن بينما تمثل في السيارات والجرارات والآلات والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته أهم الواردات المصرية من اليابان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً