اعلان

التفاصيل الكاملة لخطة محافظة القاهرة لتطوير محور الحياه ومدابغ مصر القديمة

كتب : نهى نجم

تواصل محافظة القاهرة، جهودها في أعمال تطوير المناطق العشوائية وإخلائها ليحل محلها وحدات سكنية ومباني آدمية غير عشوائية ونقل قاطنيها بعد التطوير أو التسكين في مدن جديدة تابعة لمحافظة القاهرة، وتضع المحافظة حاليًا منطقة سور مجرى العيوان وإزالة المدابغ ونقل أصحاب المحلات والمدابغ إلى منطقة الروبيكي بالإضافة إلى تطوير منطقة محور الحياه بحي الخليفة.

وأكد مصدر من محافظة القاهرة، أنها تدرس حاليًا تطوير منطقة محور الحياه بحي الخليفة وإخلاء السكان وتحويل المنطقة إلى مزار سياحي هام ونقل قاطنيها إلى أماكن ووحدات سكنية آدمية صالحة للعيش بعيدًا عن العشش والبيوت المهشمة التي يسكنها تلك الأهالي.

اقرأ أيضًا.. حدائق القاهرة مجانًا وتخفيض رحلات الأتوبيس النهري 50% احتفالًا بذكرى 30 يونيو

وصرح اللواء أحمد فؤاد، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن هناك خطة محكمة ومدروسة لتطوير منطقة محور الحياه بالكامل وخلق مجتمع يتميز بالمستوى الجمالي والحضاري لتغيير الواجهة الحضارية لمنطقة حي الخليفة، ولتشيجع السياح على زيارة تلك الأماكن.

وأكد نائب محافظ القاهرة، أن تم خلق مزارات سياحية جديدة نخدم أهالي منطقة محور الحياه بحي الخليفة والسياح الذي يزورون المناطق والمتحف الحضاري بجانب تلك المنطقة، مؤكدًا أن مجهودات المحافظة لتطوير منطقة محور الحياه تعد إضافة في ملف المحافظة للقضاء على العشوائيات تمامًا.

تطوير مدابغ مصر القديمة

شهدت منطقة مدابغ مصر القديمة، أعمال إزالة ونقل لأصحاب الورش هناك لمنطقة الروبيكي الصناعية أو تعويضهم ماديًا.

وأكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أنه حتى الآن تم إزالة 117 مدبغة تم تعويض أصحابها ماديًا أو وحدة بمدينة الروبيكي، مؤكدًا أن عدد المدابغ المتبقية يصل لـ 156 مدبغة.

وأوضح اللواء أحمد فؤاد، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أن هناك خطة لتطوير المناطق الأثرية هناك والتي يصل عددها لـ313 أثر مميز أبرزهم المتحف القومي للحضارة المصرية وفسطاط وبحيرة عين الصيرة.

اقرأ أيضًا.. تعرف على أماكن إطلاق 10 قوافل طبية مجانية في المحافظات

وأكد نائب محافظ القاهرة، أنه يتم استغلال بحيرة عين الصيرة وإعادة تأهيلها والقضاء على أسباب التلوث بها مع توسعتها ووضع تصميم أمثل للكورنيش الخاص واستغلال ضفافها بإقامة عدد من الأنشطة التي تتناسب مع المنطقة كمتنزه سياحي.

وأضاف نائب محافظ القاهرة، أنه جاري أعمال تطهير البحيرة بمعرفة وزارة الري وسيتم تقديم كافة التسهيلات ومنح التصاريح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير: أمريكا لم تعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل من أجل اجتياح رفح الفلسطينية