اعلان

مصادر: معدات الجيل الخامس لهواوي قد تخترق الأمن القومي المصري

قالت مصادر بقطاع الاتصالات أن معدات الجيل الخامس التي تقديمها شركة هواوي Huawei الصينية قد تكون معرضا للاختراق دوليا ، وفقا لتقرير شركة " Finite State " الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً للأمن القومي المصري موضحين أن ذلك يستدعي تشكيل فريق بحث من كافة عناصر القطاع لمعرفة الحقيقة.

حيث تتيح معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية التي تنتجها هواوي تكنولوجيز المحدودة العديد من حالات نقاط الوصول السرية التي قد تسمح للاستخبارات الصينية لإجراء العمليات الرقمية والالكترونية من خلال المعدات.

وكشفت المصادر أن الأمر يستدعي تدخل النائب العام ووزارة الاتصالات و مرفق تنظيم الاتصالات و جهاز الأمن الوطني و المخابرات العامة لفحص منتجات الشركة و أجهزتها و نشاطاتها بالتفصيل لمعرفة مدى خطورتها على الأمن القومي المصري.

أجرت شركة Finite State الأمريكية المتخصصة في أبحاث الأمن السيبراني دراسة استقصائية لمعدات هواوي Huawei حيث اكتشفت أن 55٪ من أجهزة هواوي Huawei التي اختبرتها تحتوي على نقطة وصول واحدة على الأقل للحصول على المعلومات وجمع البيانات بطريقة غير مشروعة .

وقالت الشركة في دراستها أن الثغرات الأمنية في منتجات هواوي Huawei تشكل تهديدات أمنية خطيرة للهجمات الإلكترونية وتسلل البيانات في حالة استخدام اجهزتها

وجاء في التقرير "إن قانون الاستخبارات الوطني الصيني لعام 2016 يتطلب من جميع الشركات دعم وتقديم المساعدة والتعاون في عمل الاستخبارات الوطنية". "حتى لو إذا كان موقف هواوي قد يكون قانونيا وصحيحا من الناحية التقنية.. حطفي القول بأن القانون الصيني يفتح الباب الخلفي لأنشطة الاستخبارات ومكافحة التجسس في أن تكون توسعية ذلك أن هذه الأحكام يمكن أن تستخدم لتبرير الأنشطة تمتد إلى ماوراء حدود الصين.

يشير التقرير إلى أن شركة Huawei تهيمن على السوق العالمية للبنية التحتية للاتصالات من الجيل الخامس. حيث يكمن القلق في أن جميع البيانات التي تمر عبر الأجهزة المحمولة والمنازل الذكية والأجهزة الأخرى المتصلة بالإنترنت ستصبح ناقلات هجمات إلكترونية في حالة استخدام معدات هواوي Huawei في شبكات 5G.

استعرض Finite أكثر من 1.5 مليون ملف مضمن في 936 صورة ثابتة تدعم 558 من منتجات هواوي Huawei لشبكات المؤسسات. عثر الاستعراض على بيانات اعتماد مستترية مشفرة ، واستخدام غير آمن لمفاتيح التشفير ، ومؤشرات ممارسات تطوير البرامج غير الآمنة ، ووجود ثغرات أمنية معروفة في اليوم صفر. نقطة الضعف في يوم الصفر هي ثقب في البرامج التي يمكن استخدامها للهجمات الإلكترونية.

وقال التقرير: "تظهر نتائج التحليل أن أجهزة هواوي Huawei تشكل خطرًا كبيرًا على مستخدميها". "في جميع الفئات التي درسناها تقريبًا ، وجدنا أن أجهزة هواوي Huawei أقل أمانًا من الأجهزة المماثلة من المنافسين الآخرين." .إحدى الطرق التي تقوم بها Huawei بإعداد الوصول عن بعد إلى الخلف في ترميز البرامج الثابتة لمنتجاتها باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور افتراضيين يمكن أن يسمحا بالوصول عن بعد ما لم يتغير مسؤولو الكمبيوتر. في حالات أخرى ، تم ترميز كلمة مرور معينة في البرامج الثابتة التي من شأنها أن توفر سهولة الوصول إلى الباب الخلفي. استخدمت طريقة ثالثة مفتاح تشفير خاص مشفرًا في البرنامج يسمح بالوصول عن بُعد.

وكان نائب رئيس هواوي Ken Hu قدم تحديثًا عن التقدم الذي حققته هواوي في نشر الجيل الخامس ، وتبادل الأمثلة الملموسة حول كيف يقود ابتكار الخدمات والتعاون عبر الصناعة المرحلة التالية من النمو في الجيل الخامس.

وقال "الشبكات نفسها هي أساس كل شيء ، لكن مستقبل تطوير الجيل الخامس سيعتمد اعتمادًا كبيرًا على الخدمات. سيساعدنا ابتكار الخدمات المدعوم بتقنية الجيل الخامس على رفع أداء الشبكة إلى المستوى التالي، ويساعد المشغلين على الحصول على عوائد أكبر من استثماراتهم في الجيل الخامس.

مع تسريع الرقمنة العالمية باستخدام تقنيات جديدة مثل الجيل الخامس ، والذكاء الاصطناعي (AI) ، وإنترنت الأشياء (IoT) ، تدخل البشرية في عالم ذكي ومتصل تمامًا. دخلت صناعة الاتصالات ، باعتبارها حجر الزاوية للتوصيل الذكي ، دورة تطوير جديدة. تقنية الجيل الخامس سوف تغير صناعة الإعلام.تتم عمليات البث المباشر عبر الميكروويف أو القمر الصناعي ، وغالبًا ما تكون شاحنات بث ضخمة في الموقع لدعم هذه القدرات. هذه الشاحنات غالية الثمن - حوالي 50 إلى 80 مليون يوان صيني للشاحنة الواحدة . تقنية الجيل الخامس سوف تغير ذلك.

هذه حقيبة ظهر الجيل الخامس - وفيها ، CPE 5G. إنه خفيف وصغير ، ويمكن وضعه في أي مكان تحتاج إليه ، مثل سقف السيارة أو المكتب. يكلف ال CPE أقل من 20000 يوان، وهو يغير بالفعل عالم البث المباشر. كما ستغير تكنولوجيا الجيل الخامس شبكات الطاقة أكثر كفاءة و المناجم أكثر أمانا. تكنولوجيا الجيل الخامس هي أكثر من تكنولجيا عامه بل هي البنية الرئيسية للإقتصاد الرقمي، تكنولوجيا الجيل الخامس في تكنولوجيات مثل الحوسبة السحابة أو الذكاء الاصطناعي أو الحوسبة المتطورة ، سيتم إطلاق القوة الحقيقيه لهذه التقنيات الجديدة بفعالية. دمج تكنولوجيا الجيل الخامس مع هذه التقنيات الرئيسية وسوف يسرع إلى حد كبير الرقمنة وذكاء جميع الصناعات، مع وجود معايير وشبكات الجيل الخامس العالمية وأجهزة العملاء والتطبيقات جاهزة بالكامل ، فإن تسويق الجيل الخامس يتسارع ، وتقوم دول مثل كوريا الجنوبية وسويسرا والمملكة المتحدة بنشر شبكات الجيل الخامس التجارية بالفعل. لقد استمرت هواوي أربعة مليارات دولار أمريكي في شبكة الجيل الخامس على مدار العقد الماضي ، كما طورت قدرات رائدة في مجال الجيل الخامس في كل جانب ، بدءًا من الشرائح والمنتجات وحتى الشبكات. إنها شركة الاتصالات الوحيدة في العالم القادرة على توفير حلول تجارية الجيل الخامس متكاملة. حتى الآن ، وقعت هواوي عقودًا تجارية مع أكثر من 50 مشغلًا حول العالم ، وشحنت أكثر من 150،000 محطة أساسية الجيل الخامس. تساعد هواوي المشغلين على الاستفادة من مزايا المحرك الأول وتقديم تجارب مستخدم متميزة على شبكة الجيل الخامس.

في 6 يونيو 2019 ، تم إصدار تراخيص الجيل الخامس رسميًا في الصين، مما أدى إلى نشر الجيل الخامس في البلاد. عملت هواوي مع ثلاثة مشغلين رئيسيين في الصين على الطيارين التجاريين الجيل الخامس على نطاق واسع في أكثر من 40 مدينة، وجميع هذه الشبكات جاهزة للاستخدام التجاري. من خلال الريادة الشاملة في كل جانب، بما في ذلك المحطات الأساسية الجيل الخامس وشبكات النقل والشبكات الأساسية وأجهزة الجيل الخامس الاستهلاكية، تساعد هواوي المشغلين الصينيين على قيادة العالم في الجيل الخامس.

استنادًا إلى الشبكات الحالية، تبتكر هواوي باستمرار في الشبكات والخدمات ونماذج الأعمال. مع حلول الأعمال المبتكرة مثل LTEمع تجربة تشبه الجيل الخامس ومدينة 10G PON جيجابت وتآزر الشبكات السحابية ، تعملهواوي مع العملاء لاستكشاف نماذج أعمال جديدة وحدود صناعة الاتصالات ومساعدة المشغلين على تحقيق نمو أعمال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والإسماعيلي (2-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | طرد للاعب الإسماعيلي